رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس ولايات جنوب السودان يطالب بتخصيص 10% للإنماء الزراعى

مجلس ولايات جنوب
مجلس ولايات جنوب السودان

قرَّر مجلس محافظى ولايات جنوب السودان بالإجماع زيادة اعتمادات الإنماء الزراعى فى الجنوب، داعيًا الحكومة إلى تخصيص نسبة 10% من اعتمادات الموازنة العامة السنوية للدولة لأغراض الإنماء الزراعى بدءًا من موازنة عام 2013، لتحقيق نتائج سريعة للحد الأدنى من الأمن الغذائى لشعب جنوب السودان بحلول عام 2014.

جاء ذلك خلال اجتماعات دور انعقاد المجلس الثانى، وقدر الخبراء المشاركون فى أعمال المجلس قيمة فواتير استيراد الغذاء فى جنوب السودان بنحو 5.44 مليار دولار أمريكى سنويًّا خلال عام 2011 /2012، سددت غالبيتها لدول الجوار.
ورغم ذلك بقى نحو 48% من شعب جنوب السودان دون مستوى الكفاية الآمنة للغذاء، ويذكر فى هذا الصدد أن حكومة جنوب السودان تخصص 4% فقط من اعتمادات الموازنة العامة لها للإنفاق على الإنماء الزراعى فى بلد تعتمد موازنته على إيرادات تصدير النفط بنسبة 98% وتسعى إلى تحقيق الأمن الغذائى بمفهومه الشامل زراعيًّا وحيوانيًّا وسمكيًّا.
وتشير دراسات مستقلة إلى أثر الفساد كعامل معوق لتحقيق أهداف الأمن الغذائى فى جنوب السودان شأنه شأن باقى أوجه التنمية المستدامة فى البلاد، لكن الخبراء يشككون فى واقعية أهداف الإنماء فى الجنوب الذى يعانى 7.4 مليون من تعداد سكانه البالغ 8 ملايين نسمة من الفقر ويفتقد نحو 50% من قوته العاملة، بما فى ذلك موظفو الدولة، إلى المهارات الفنية اللازمة لعملية التنمية.
كما يعانى 87% من سكانه من افتقاد الخدمات الصحية الأساسية، تفقد فيه 2507 سيدات من كل 100 ألف سيدة من الحوامل حياتها أو حياة جنينها قبل الوضع أو بعده مباشرة.
وتشير تقارير منظمة الأمم المتحدة إلى أن 73% من الرجال و84% من نساء جنوب السودان يعانون من الأمية.

الجريدة الرسمية