رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادي: ضرب سوريا يرفع سعر برميل النفط إلى 150 دولارا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع ميشيل ويتنر، استراتيجي النفط في مصرف "سوستيه جنرال"، ارتفاع أسعار النفط إلى 150 دولارا للبرميل في حال شن هجوم عسكري على سوريا.

وقال في تقرير له اليوم نشرته وكالة "بلومبرج" العالمية: إن الخسائر المحتملة من توجيه ضربة عسكرية لسوريا تتراوح من 500 ألف إلى 2 مليون برميل يوميا من المعروض النفطي بالمنطقة، فيما يرى ويتنر أن الفائض في الاحتياطي من الخام لدى السعودية من شأنه تهدئة بعض مخاوف المستثمرين بشأن إمدادات المنطقة.

وواصلت أسواق النفط العالمية اليوم سلسلة ارتفاعاتها استجابة لتوقعات ضرب سوريا، حيث قفزت أسعار العقود الآجلة لخام برنت (تسليم أكتوبر) بمقدار 87. 2 دولار بما نسبته 5. 2 في المائة مسجلة 23. 117 دولار للبرميل، وذلك بعد اختتام جلسة أمس عند أعلى مستوياتها منذ 25 فبراير الماضي.

وفي سوق المعادن الثمينة، قفزت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية وسط إقبال متزايد من المستثمرين على المعدن الأصفر كملاذ آمن للاستثمار في ظل الاضطرابات التي تشهدها المنطقة، فيما امتدت الارتفاعات إلى الفضة والمعادن النفيسة الأخرى.

وقفزت أوقية الذهب بالأسواق العالمية اليوم بسنبة 1% مسجلة 1434 دولارا، وهو أعلى مستوياتها منذ 14 مايو الماضي، وأوقية الفضة بنسبة 9. 1 في المائة لتصل إلى 16. 25 دولار وهو الأعلى منذ 15 أبريل الماضي، والبلاديوم 6. 0 في المائة لتبلغ 60. 746 دولار للأوقية.
الجريدة الرسمية