رئيس التحرير
عصام كامل

حصاد 40 يومًا بالكهرباء.. القطاع يبدأ في تنفيذ الخطة الخمسية للمساهمة في حل أزمة الطاقة.. وخبراء: دعم الدول العربية بالوقود من أسباب عدم انقطاع التيار

 المهندس أحمد إمام،
المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة

40 يوماً مضت على قيام المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة بحلف اليمين أمام الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، ليعلن بقاءه في منصبه عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي واستقالة رئيس حكومته هشام قنديل.


وشهد قطاع الكهرباء خلال 40 يوما استقرارا ملحوظا للشبكة القومية وقلت نسب تخفيف الأحمال الكهربائية على المنازل بصورة واضحة، بجانب إعلان المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء، الخطة الخمسية للقطاع "2012 – 2017" التي تشمل بناء محطات جديدة "تقليدية وطاقة متجددة وطاقة رياح"، للمساهمة في القضاء على أزمة الطاقة التي تعاني منها البلاد حاليا، والتي لم يدخل أي منها إلى الخدمة حتى الآن".

ومن جهته أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة أن القطاع بدأ في تنفيذ الخطة الخمسية للقطاع حتى عام 2017 تشمل إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المختلفة "التقليدية والمتجددة" بإجمالي قدرات توليدية 16 ألف 382 ميجا وات.

وقال في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إن خطة القطاع لإنتاج الكهرباء عام 2017 تمثل 13 ألفا و200 ميجاوات من مصادر الطاقة التقليدية " بخاري 3900 ميجا، دورات مركبة 9300 ميجاوات"، مشيرا إلى أن محطتي بنها وشمال الجيزة أوشكتا على الانتهاء، ومن المقرر دخولهما إلى الخدمة مع مطلع العام المقبل.

وأضاف أن الطاقة المتجددة خلال الخطة الخمسية الحالية حتى عام 2017 تمثل 3182 ميجاوات من مصادر الطاقة المتجددة "رياح 2810 ميجا، شمسي 340 ميجا، مائي 32 ميجا وات".

وحول اختفاء أزمة انقطاع التيار خلال الـ 40 يوما الماضية، قال المهندس محمد حسني بإدارة التشغيل بمركز التحكم القومي التابع لوزارة الكهرباء والطاقة، أنه مع عزل الرئيس محمد مرسي سجل المركز انخفاض 2000 ميجا وات في الاحمال الكهربائية نتيجة تواجد المتظاهرين بالشوارع في ذلك الوقت، بجانب انخفاض درجات الحرارة خلال الصيف الجاري مقارنة بالأعوام الماضية.

وأوضح أنه مع بداية فرض حظر التجوال لم يقم المركز بتخفيف الأحمال إلا في المعدلات الطبيعية التي تصل إلى ما يقرب من نصف ساعة يوميا، مشيرا إلى أنه مع التزام المواطنين منازلهم مع بداية حظر التجوال واستهلاكهم العالي في استخدام التكييفات يقابلها غلق المحال التجارية مع أولى ساعات الحظر وهو ما يجعل المعادلة متوازنة.

في حين رأى الدكتور يسري أبوشادي، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، أن وقوف الدول العربية بجانب إرادة الشعب المصري ومساهمتها بالوقود وتحديدا السعودية هو من أسباب عدم انقطاع اتيار الكهربائي لتوفر الوقود اللازم بالمحطات.
الجريدة الرسمية