رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشيال تايمز: تدخل أمريكا في سوريا يجب أن يكون ضمن إستراتيجية أكثر شمولا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رأت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن التدخل الأمريكي في سوريا يجب أن يكون جزءًا من إستراتيجية أكثر شمولا حتى لا تنفجر منطقة الشرق الأوسط برمتها. 

وقالت – في تعليق على موقعها الإلكتروني الثلاثاء- إن الجريمة الأخلاقية التي وقعت في سوريا، والتي يرجح تورط قوات نظام الرئيس بشار الأسد فيها، تتيح فرصة فريدة للرئيس الأمريكي باراك أوباما لكي يقوم بتعبئة الرأي العالمي ضد الحرب الطائفية متزايدة الدمار في سوريا، وأن يسعى إلى مشاركة دولية أوسع نطاقا في جهد أكثر شمولية للحيلولة دون تفجر المنطقة بأسرها. 

وأضافت، "عادة ما تتسم الحروب الأهلية بالوحشية، وتمتاز الحرب الأهلية دائرة الرحى في سوريا بأنها تجمع بين دفتيها صراع مذهبي متعصب وصدام عرقي داخلي، وقد غذى أتون هذه الحرب من خارج سوريا خصوم إقليميون متنافسون يستفيدون من دعم القوى المتناحرة داخليا، مما يعطي الصراع السوري قدرة ديناميكية على الاتساع ليس فقط على صعيد الأرض ولكن أيضا على صعيد العنف ذاته". 

وتابعت "وهذا يستلزم أن يكون الرد العقابي على جريمة استخدام الكيماوي الوحشية ضد المدنيين السوريين جزءا من إستراتيجية أكثر شمولا تسعى لتعبئة الرأي العام العالمي ضد الحرب الدائرة، وأن يسعى إلى حشد ائتلاف أوسع نطاقا يضم مزيدا من الدول المعنية بتجنب اتساع دائرة العنف في المنطقة". 

ولفتت "فاينانشيال تايمز" إلى عدم طرح القضية تحت رواق الأمم المتحدة، تجنبا لخطر استخدام بعض الدول لحق الفيتو وربما أيضا خشية أن يأتي دعم الجمعية العمومية محدودا، ورأت أنه تقييم صائب وإن كان الاستنتاج خطأ.

ولفتت إلى تحذيرات المراقبين من قبل بأن الصراع السوري مهيأ إلى التوسع إقليميا مهددا بالتهام كل من الأردن ولبنان والعراق وفلسطين وإسرائيل وتركيا وكردستان، وقد ينتهي بالإضافة إلى كل هؤلاء إلى جر كل من إيران والولايات المتحدة.

ورجحت الصحيفة أن يجذب الصراع حال اتساعه كذلك قدم روسيا؛ خصوصا إذا ما تصادمت كل من إيران مع الولايات المتحدة، إضافة إلى ذلك قد تمتد أثار الصراع إلى منطقة القوقاز الروسية. 

الجريدة الرسمية