رئيس التحرير
عصام كامل

المفوضية العليا لشئون اللاجئين تدين قتل المدنيين في شرق الكونغو

أدريان إدواردز المتحدث
أدريان إدواردز المتحدث باسم المنظمة الدولية

أعربت المفوضية العليا لشئون اللاجئين في جنيف، اليوم الثلاثاء، عن إدانتها الشديدة لمقتل العديد من المدنيين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.


وقال أدريان إدواردز المتحدث باسم المنظمة الدولية إن المفوضية تنضم إلى باقى وكالات الأمم المتحدة وتدين قتل المدنيين أثناء القتال الذي شهدته المناطق الواقعة حول جوما عاصمة شمال كييف، وفى شرق الكونغو وذلك في نهاية الأسبوع الماضى بين القوات المسلحة الحكومية وقوات المتمردين المعروفة باسم إم. 23. 

وأشار إدواردز إلى أن ثلاثة من المدنيين قتلوا بينما أصيب خمسة اخرون السبت الماضى حين سقطت قذيفة على إحدى ضواحى جوما وهى المدينة التي تضم أكثر من 150 ألف نازح منذ عام 2012، في ذات الوقت الذي قتل اربعة اشخاص واصيب أكثر من 15 اخرين جميعهم من المدنيين عندما سقطت قذيفة أخرى يوم السبت الماضى قرب مخيم كوغونغا 3 والذي يضم أكثر من 14 ألف نازح.

وشدد ادواردز على أن جميع الاطراف المتقاتلة في جمهورية الكونغو الديمقراطية عليها أن تعلم بان الهجمات العشوائية أو المتعمدة ضد المدنيين هي جرائم حرب وبما يتوجب معه عدم استهدافهم، وأضاف أن هناك موجة جديدة ملحوظة من عمليات النزوح للكونغوليين إلى بوروندى بسبب الصراع المشتعل في سهل روزيزى على الحدود بين كييفو وبوروندى.

ونوه إلى أنه في الوقت نفسه فإن أوغندا تستضيف نحو 50 ألف لاجئ كونغولى، فروا من القتال في شمال كييفو، منذ منتصف يوليو الماضى.
الجريدة الرسمية