رئيس التحرير
عصام كامل

حنا يطالب بوضع تعديلات دستورية لمنظومة مكافحة الفساد

المستشار عادل عبد
المستشار عادل عبد الحميد، وزير العدل

أكد المستشار وديع حنا ناشد رئيس لجنة التوعية والإعلام والتدريب باللجنة الوطنية لمكافحة الفساد على دعم المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل لجهود اللجنة في مجال التوعية بأهمية مكافحة الفساد.

جاء ذلك في ختام فعاليات ورشة العمل التي نظمتها اللجنة التنسيقية لمكافحة الفساد حول التنسيق بين الأجهزة الرقابية في مجال مكافحة الفساد.

وأضاف:" أن التوصيات التي انتهى إليها المؤتمر سيتم وضعها موضع التنفيذ من خلال التعاون مع الجهات الرقابية ومن أهمها التوعية بوجود نصوص دستورية تشكل مرجعية للمشرع حال إنشاء مفوضية مكافحةالفساد وتحديد اختصاصاتها وتشكيلها".

وأشار إلى أن الاختلاف على إنشاء المفوضية من عدمه لم يحسم بعد، موضحا أن اللجنة سوف تعد بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومركز العقد الاجتماعي بمجلس الوزراء حوار مجتمعي موسع خلال الفترة المقبلة يشمل مخاطبة لجنة الخمسين المعنية بوضع التعديلات الخاصة بالدستور بأهمية وجود الظهير الدستوري لمنظومة مكافحة الفساد.

وقال حنا: "إن الدول الديمقراطية المتقدمة هى التي تهتم بمكافحة الفساد والدول التي عكس ذلك لا ترى ضرورة لمكافحة الفساد بل ترسخ دعائمه ".

وأضاف: أن مصر لديها وعي بالأهمية القصوى كدولة ديمقراطية مدنية بمكافحة الفساد، وذلك عكس ما يشاع أن الوضع في مصر في الوقت الراهن لا يسمح بذلك، لافتا إلى أهمية دور المجتمع المدني والصحافة والإعلام، في مجال مكافحة الفساد.
الجريدة الرسمية