رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربى يعرب عن قلقه إزاء تدهور الوضع فى الكونغو

كاثرين آشتون
كاثرين آشتون

أدانت الممثلة السامية للشئون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوربي "كاثرين آشتون" استخدام الأسلحة الثقيلة من قبل مجموعة "أم 23 "في استهداف العديد من الأحياء في مدينة جوما وشجبت بنفس القدر إطلاق إطلاق النيران في الأراضى الرواندية، ما أسفر عن خسائر مادية.

ووصفت آشتون في تصريحات صحفية لها اليوم الثلاثاء "بالأمر غير المقبول" الهجمات على مدنيين وعلى قوات بعثة الأمم المتحدة لإعادة الاستقرار إلى الكونغو الديمقراطية، داعية إلى إجراء تحقيق في أقرب وقت حول هذه الوقائع.

ووجهت أيضا آشتون نداءً إلى جميع الأطراف المعنية من أجل الالتزام بضبط النفس من أجل سلامة السكان المدنيين ومن أجل تهيئة المناخ أمام حل سياسي للأزمة المتفاقمة في شرق الكونغو، لافتة إلى ضرورة التخلى عن السلاح بالنسبة لمجموعة "أم 23" وجميع المجموعات المسلحة الأخرى.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوربي يواصل تأيده لتطبيق التزامات اتفاقية السلام والأمن والتعاون بين الكونغو الديمقراطية ودول المنطقة والتي تم توقيعها في أديس بابا في فبراير 2013 تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة.

وذكرت بأن دول التكتل الموحد، استنادا إلى قرار مجلس الأمن 2098 لعام 2013 يؤيد مبادرات بعثة الأمم المتحدة للحفاظ على الاستقرار في الكونغو الديمقراطية "مونوسكو" من أجل ضمان حماية المدنيين بما في ذلك نشر كتيبة تدخل دولية في شمال مدينة "كيفو".
الجريدة الرسمية