رئيس التحرير
عصام كامل

ملفات شائكة تحاصر "رباط" ومصير الكادر مجهول بعد 40 يومًا

الدكتوره مها الرباط
الدكتوره مها الرباط وزيرة الصحه

منذ أن تولت الدكتوره مها الرباط حقيبة وزارة الصحة والعديد من الملفات الحيوية تحاصرها داخل الوزارة ورغم ذلك فقد اتخذت خلال هذه الفترة القصيرة إجراءات فعلية على أرض الواقع كما تتابع أعمال لجنة إدارة الأزمات بشكل يومي خلال الفترة الماضية من أجل التأكد من توافر مخزون الأدوية والدم داخل المستشفيات الكبرى.

خاصة في أحداث العنف التي شهدتها البلاد الفترة الماضية وما ترتب عليه من سقوط لمئات القتلى والجرحى. وأجرت الوزيرة جولة ميدانية على المستشفيات الحكومية الكبرى والمستشفيات التي هي الآن تحت الإنشاء، وكانت آخر جولات الوزيرة في مستشفى الشيخ زايد بمنشية ناصر والتي تكلف إنشاؤها وتجهيزها 225 مليون جنيه، ومن المقرر افتتاحها خلال الفترة القادمة.

بالإضافة إلى أن الوزارة تسعى خلال الشهور القادمة إلى تطوير 15 مستشفى داخل عدد من المحافظات، على رأسها محافظتا لأقصر وأسوان من أجل تحسين الخدمات الطبية الموجودة بها، ليتم تقديم رعاية طبية متكاملة للقادرين وغير القادرين بالمحافظة.

وعلى مستوى قطاع الطب الوقائي داخل الوزارة تم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازيه، من أجل الحفاظ على صحة الحجاج المصريين، في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تشديد الإجراءات الوقائية داخل الحجر الصحي، حرصا على سلامة الحجاج، وعدم إصابتهم بفيروس الكورونا.

كما يتم خلال الأشهر القادمة تطعيم 6 ملايين تلميذ في مراحل التعليم المختلفة ضد مرض الالتهاب السحائي، كما سيتم تطعيم 13 مليون طفل ضد مرض شلل الأطفال خلال شهر نوفمبر القادم، بتكلفه 15 مليون جنيه.

وتستمر متابعه وزيرة الصحة لأعمال لجنة الضمان الصحي الشامل ولجنة الكادر، فعلى مستوى لجنة الضمان الصحي الاجتماعي تستمر اللجنة برئاسة الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة في عقد جلسات الحوار المجتمعي مع أعضاء النقابات ومنظمات المجتمع المدني وذلك للخروج بالصياغة النهائية لمشروع القانون الذي يتم الانتهاء من وضع ملامحه قريبا.

وعلى جانب لجنة الكادر تشهد اللجنة اعتراض أعضائها من نقابة الصيادلة على الفئة المالية التي تم وضعهم فيها ومساواتهم بالتمريض، كما تشهد خلافا أيضا على النصوص التي يتم وضعها الآن للمشروع الذي لن يرى النور خلال الفترة الحالية.
الجريدة الرسمية