رئيس التحرير
عصام كامل

مخطط إسرائيلي لبناء 400 "فيللا" استيطانية في القدس المحتلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصادر إسرائيلية عن مخطط جديد لبناء حي "فيلل" إسرائيلي بواقع 396 وحدة استيطانية على أراضي قرية بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتلة خلف الشارع الاستيطاني "تل أبيب- موديعين" كجزء من مستوطنة "رامات شلومو" وربطها بمستوطنة "راموت" البالغ عدد سكانها 42 ألف مستوطن.


وقال خليل التفكجي الخبير في شئون الاستيطان إن المخطط قديم، وسبق وأن جمد وصادقت الحكومة الإسرائيلية بعد استئناف المفاوضات على العشرات من المشاريع بينها هذا المخطط التكميلي على أراضي بيت حنينا.

وأضاف التفكجي "نلاحظ أن الجانب الإسرائيلي وبشكل استفزازي بدأ المصادقة على المخططات الهيكلية لتوسيع المستوطنات القائمة في الضفة الغربية وشرقي القدس لشطب حدود الرابع من يونيو 1967".مشيرا إلى ما تم الإعلان عنه بالمصادقة على بناء 1500 وحدة استيطانية في "رمات شلومو"، بالإضافة إلى حي "فيلل" في "راموت" بواقع 396 وحدة استيطانية وتوسيعها باتجاه الشرق التي تشرف على الشارع الاستيطاني 443.

وكانت اللجنة المالية في بلدية الاحتلال بالقدس صادقت مساء الأحد على تخصيص ميزانية لتجهيز البنية التحتية لـ 1500 وحدة استيطانية جديدة، ستعمل على توسيع مستوطنة "رمات شلومو" شمالي القدس باتجاه بلدة شعفاط ومستوطنة "راموت".
كما أعلن وزير الاسكان الإسرائيلي أوري أريئيل عن إقامة مستوطنة جديدة على أراضي قريتي كفر الديك ودير بلوط شمال غرب رام الله.
الجريدة الرسمية