رئيس التحرير
عصام كامل

بنك إسرائيل المركزى يتراجع عن تخفيض سعر الفائدة إلى 1%

بنك إسرائيل المركزى
بنك إسرائيل المركزى

أعلن بنك إسرائيل المركزى على نحو مفاجئ، اليوم الثلاثاء، تراجعه عن قرار خفض سعر الفائدة إلى 1٪، بعد تأكيده مطلع الشهر الجاري بتخفيضها بنسبة 0.25٪، وبالتالي يبقى سعر الإقراض دون أي تغيير عند 1.25٪ خلال الفترة القادمة.


ويأتي هذا التراجع بعد ما اعتبره القائم بأعمال حاكم " محافظ " البنك المركزي الإسرائيلي، كارنيت فلوج، بارتفاع المخاطرة في سوق الائتمان والرهون العقارية التي وصلت إلى نسبة مرتفعة " 75%" مقارنة بحجم الودائع من جهة، ولارتفاع أسعار المستهلك إلى مستويات قياسية ما أدى إلى تعثر 3٪ من القروض خلال الشهور الستة الماضية، لتصل نسبة القروض المتعثرة في إسرائيل إلى 6٪ من جهة أخرى.

ذكر بنك إسرائيل في بيان له، أن توقعات التضخم للعام المقبل ستكون مرتفعة، بناءً على دراسات صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي ووزارة المالية، للوضع الاقتصادي والحركة السوقية.

من جهة أخرى، بلغ نمو الناتج المحلي خلال الشهور الستة الماضية 5.1٪، والذي اعتبرته الحكومة الإسرائيلية فوق التوقعات، إلا أنها ستعاود النظر في خفض سعر الفائدة مع البدء بإنتاج الغاز مطلع العام القادم، حينها سيكون النمو في الناتج المحلي مرتفع، ويسمح لإعادة النظر في خفض سعر الفائدة.

وفي تعقيبه على قرار بنك إسرائيل، قال أستاذ الاقتصاد في جامعة حيفا، خالد العلمي إن البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة لم تغير أسعار الفائدة خلال الربع الثالث من العام الجاري، وأن إسرائيل واحدة من الاقتصادات المتقدمة والمرتبطة بشكل مباشر بالاقتصاد العالمي.

وكانت إسرائيل قد خفضت من أسعار الفائدة في شهر مايو الماضي بنسبة 0.25٪ لتستقر عند 1.25٪، مما أدى إلى زيادة نسبة المقترضين بنحو 11٪ نهاية يوليو الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
الجريدة الرسمية