رئيس التحرير
عصام كامل

دورة تدريبية في "العمارة والفنون الإسلامية" ببيت السناري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ دورة تدريبية في العمارة والفنون الإسلامية فى الأول من سبتمبر المقبل.


وتهدف الدورة إلى تثقيف المشاركين بها في مفردات العمارة والفنون الإسلامية سواء النوعية كالمقرنصات والأطباق النجمية أو الكرانيش والشرافات والحليات أو من حيث تعددية أنواع العمائر كالمساجد والحمامات والأسبلة والمنازل والوكالات أو الفنية كالعناصر الزخرفية أو التحف التطبيقية وغيرها.

تستمر الدورة لمدة شهر يصاحبها جولات إرشادية في القاهرة التاريخية ومتحف الفن الإسلامي، ويحاضر بها نخبة من المتخصصين في العمارة والفنون الإسلامية منهم الدكتور خالد عزب والدكتور أحمد الزيات والدكتور حسام إسماعيل والدكتور أحمد أمين والمهندس هاني المنياوي.

ويقوم المنياوى بعرض تجربته في مجال تطبيقات العمارة الإسلامية بصورة معاصرة في واحات جمهورية الجزائر.

على جانب آخر تضم الدورة لأول مرة محاضرة عن فن تخطيط المدن الإسلامية الذي يعد علمًا قائمًا بذاته كما ستقدم ورش تطبيقية لصناعة التحف كالخزف والنحاس.

يذكر أن هذه الدورة هي الثانية في سلسلة دورات العمارة والفنون الإسلامية ببيت السناري، وقد شارك في الدورة الأولى عدد كبير من الباحثين، ويتم إعداد الباحث وإمداده بمجموعة من المطبوعات المتخصصة في مجال الدورة.

الجريدة الرسمية