رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.."المجالس التصديرية": إلغاء دعم الشحن لأفريقيا "كارثة"

جانب من اجتماع المجالس
جانب من اجتماع المجالس التصديرية

حذر رؤساء وممثلو المجالس التصديرية من إلغاء برنامج مساندة شحن الصادرات المصرية لأفريقيا في ظل القواعد والمعايير الجديدة التي أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة مؤخرًا.

وأكد رؤساء وممثلو المجالس التصديرية أن البرنامج ساهم في تطور صادراتنا لأفريقيا خلال الثلاثة أعوام الأخيرة بصورة ملحوظة، قفزت صادراتنا للدول الأفريقية من 3.4 مليار جنيه عام 2009 إلى نحو 15.6 مليار جنيه العام الماضي بنسبة نمو 345%.

جاء ذلك خلال اجتماع نظمه المجلس التصديري لمواد البناء مع الدكتور أحمد أيهاب جمال الدين سفير مصر الجديد بالمغرب لبحث سبل تنمية علاقات مصر الاقتصادية مع المغرب ومنطقة غرب أفريقيا وكيفية تذليل العقبات غير التجارية التي تواجه المجتمع التصديري المصري في تلك المنطقة.. شارك في الاجتماع رؤساء وممثلو كل المجالس التصديرية.

ومن جانبه دعى علي عيسى رئيس الاتحاد العام للمصدرين وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لإعادة النظر في معايير مساندة الصادرات المقترح تطبيقها من أكتوبر المقبل، حيث إنها تلغي برنامج مساندة الشحن لأفريقيا رغم مساهمته الواضحة في نمو صادراتنا لأفريقيا.

وقال:" إن النقل من أهم التحديات التي تواجه نمو صادراتنا بوجه عام وأفريقيا بوجه خاص حيث لا توجد خطوط ملاحية مباشرة بين مصر والدول الأفريقية، لافتًا إلى أنه كان يوجد منذ فترة خط ملاحي بين الإسكندرية وأحد الموانئ المغربية، وهو ما قصر فترة زمن الشحن إلى 11 يومًا فقط، في حين أن الفترة تصل لنحو 28 يومًا لأن الخطوط الملاحية الحالية تمر بأحد الموانئ الأوربية أولًا قبل التوجه لأفريقيا.

أما السفير أحمد جمال الدين فأكد أن العلاقات التجارية بين مصر والمغرب لا ترقي لإمكانيات وطموحات البلدين داعيًا إلى وضع خطة عمل بالتعاون مع رؤساء وأعضاء المجالس التصديرية بهدف دعم جهود نمو الصادرات المصرية للمغرب ومنطقة غرب أفريقيا، مع التركيز على إيجاد حلول سريعة للمشكلات التي تواجه المصدرين المصريين في تلك المناطق، خاصة التمويل والنقل بجانب وضع آلية لتسهيل استفادة صادراتنا من اتفاقيتي أغادير وتيسير التجارة العربية.

الجريدة الرسمية