رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تفاصيل منهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوى للعام المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حصلت "فيتو"، على مضمون كتاب اللغة العربية للصف الثانى الثانوى بعد التعديل.

يضم الكتاب الذي من المقرر تدريسه لطلاب الصف الثانى الثانوى في العام الدراسى المقبل عددا من الموضوعات الجديدة، ويشير محتوى الكتاب إلى أن فرع القراءة في الكتاب الجديد يضم خمس وحدات تناقش الوحدة الأولي القيم العربية الإسلامية في دروس "العدل في القرآن، والأدب النبوى، والكلام والصمت".


في حين تناقش الوحدة الثانية موضوع التراث وتأتى بعنوان "ثقافتنا من الشفاهية للتدوين"، بينما تناقش الثالثة أدب الرحلات من خلال دارسة كتاب أدب الرحلات، وتناقش الرابعة "البيئة والمستقبل".

وتناقش الوحدة الخامسة والأخيرة موضوع آفاق حديثة للثقافة العربية في دروس "أصالة القصة العربية، ومشهد من مسرحية على بك الكبير".

وفى فرع الأدب ونصوصه يضم المنهج أربع وحدات تناقش الوحدة الأولي الأدب في العصر العباسي الأول في موضوعات "ملامح الحياة في العصر العباسي الأول، اختيار الصديق، الربيع. رثاء، سمات الأدب في العصر العباسي الأول".

وتناقش الوحدة الثانية العصر العباسي الثانى من خلال دروس ملامح الحياة في العصر العباسي الثانى، من المقامة الحلوانية، بين المتنبي وسيف الدولة، وشكوى أسير. سمات الأدب في العصر العباسي الثانى"، بينما تناقش الوحدة الثالثة الادب العربي في المغرب والاندلس من خلال دروس الأدب في الأندلس، مناجاة من الغربة، موشح، كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، سمات الأدب الأندلسي".

وتناقش الوجدة الرابعة موضوع الأدب والثقافة في مصر الإسلامية من خلال دروس "الأدب والثقافه في مصر الإسلامية، مراحل الإبداع الأدبي في مصر، مصر جنة الحسن، بطولة صلاح الدين الأيوبي".

ويناقش فرع البلاغة "المحسنات البديعية، الجناس، الإيجاز، الإطناب، السجع، التورية، الأساليب الخبرية والإنشائية".

وفى الفرع الأخير وهو النحو يضم المنهج خمس وحدات تناقش الوحدة الأولي (اسم لا النافية، الاستثناء)، والثانية (أعمال اسم الفاعل، أعمال صيغ المبالغة، أعمال اسم المفعول).

وتناقش الوحدة الثالثة (أسلوب التعجب، أسلوب التفضيل، أسلوب المدح والذم، الاختصاص، الإغراء والتحذير، القسم وتوكيده)، والوحدة الرابعة (نصب المضارع، جزم المضارع، اقتران جواب الشرط بالفاء)، والخامسة (اسما الزمان والمكان، المصدر الميمى، المصدر الصناعى).
الجريدة الرسمية