رئيس التحرير
عصام كامل

منظومة "خبز ووقود الإخوان" سارية رغم مساوئها في عهد "أبو شادي"

الدكتور محمد أبو
الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين

قال هشام كامل مدير عام إدارة الحاصلات الزراعية بوزارة التموين والتجارة الداخلية ان هناك مشروعات بدأها وزير التموين السابق الدكتور باسم عودة ولم يستكملها أو يراجعها الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين الحالى رغم تعهده باعادة النظر فيها خاصة منظومة الخبز الجديدة التي تكلف الدولة 6 مليارات جنيه سنويا.


وتابع: وهي عبارة عن فروق حوافز الإنتاج لاصحاب المخابز بواقع 25 جنيها عن إنتاج جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام بالإضافة إلى وضع اَليات تنفيذ كوبونات منتجات المواد البترولية التي تعهد بها الوزير كونها جزءا من سياسة الحكومة بهدف وصول الدعم إلى مستحقيه وعلاج تشوهاته على مدى السنين.

وأشار كامل لـ "فيتو" إلى أن الوزارة ليس لديها رؤية حول تنفيذ مشروع الاضافات الجديدة للمواليد على البطاقات التموينية وتكلفة الدعم المستحق لهم وبدء الصرف وتأثير ذلك على دعم السلع للبطاقات الحالية.

وأكد الدكتور حمدى عبد العظيم استاذ الاقتصاد ورئيس اكاديمية السادات للعلوم الإدارية الاسبق أن اداء وزارة التموين لا يختلف كثيرا عما سبق وان شهد انجازات بسيطة خلال مدة زمنية غير كافية لتقييم الاداء منذ تولى الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين منصبه مع حكومة الدكتور حازم الببلاوى لأن مشاكل التموين والدعم معقدة ومزمنة ولا يمكن حلها في فترة وجيزة.

وأوضح الدكتور عبد العظيم ان هناك مشوارا طويلا لاحكام سيطرة الوزارة على الدعم من خلال منظومتى كوبونات الخبز والمنتجات البترولية المدعمة لسد منافذ التهريب إلى السوق السوداء ولم تكتمل اليات الوزارة على ارض الواقع رغم بدء تطبيق منظومة الخبز لكن ما زال الدقيق المدعم يتم تهريبه بجانب عدم جودة مواصفات الرغيف ونقص وزنه واختفائه من الاسواق في ظل الاوضاع الأمنية وضعف الرقابة.

وأضاف أن الوزير الحالى نجح في احداث توازن في الأسعار من خلال تخفيضات شهرية تصل إلى 20 % لعدد يتجاوز 20 سلعة حيوية بالمجمعات الاستهلاكية لمدة 10 ايام كل شهر بجانب المحافظة على الاحتياطي الإستراتيجي من القمح الذي يكفى حتى نهاية العام الحالى وهو اَمن بجانب بدء تدقيق قاعدة بيانات الدعم لاستبعاد غير المستحقين والتعاون مع وزارة الزراعة في الزراعة التعاقدية للقمح في خطوة جديدة واستكمال سياسة اصلاح الشون وبناء الصوامع المعدنية لتخزين القمح المحلى والمستورد للحفاظ عليه من الفاقد.
الجريدة الرسمية