رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": طائرات حربية بريطانية تصل قبرص استعدادًا لضرب سوريا

طائرات حربية بريطانية
طائرات حربية بريطانية

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء، أن طائرات عسكرية بدأت في الوصول إلى قاعدة اكروتيرى الجوية البريطانية في قبرص " تبعد 100 ميل فقط عن الساحل السورى" في إشارة لتزايد الاستعدادات لهجوم عسكري ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد.

وأوضحت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - أن اثنين من الطيارين التجاريين، اللذين يحلقان بانتظام من مدينة لارنكا القبرصية، أبلغا الصحيفة أنهما شاهدا عبر نافذتهما طائرات نقل من طراز سى -130 وتشكيلات قليلة من طائرات مقاتلة على شاشات رادارهما.

وأضافت الصحيفة: أن مقيمين بالقرب من القاعدة الجوية البريطانية أكدوا أن هناك نشاطات غير عادية في القاعدة تزيد عن النشاط الطبيعى منذ 48 ساعة الماضية.

وأشارت إلى أنه في حال صدور أمر أو قرار بمهاجمة أهداف معنية في سوريا، ستعتبر قبرص مركزا لهذه الحملة الجوية كما أن وصول الطائرات الحربية يوحى بان بريطانيا اتخذت قرار برفع حالة التأهب في الوقت الذي يصعد فيه رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون والرئيس الامريكى باراك اوباما وقادة أوربا موقفهم المعارض للرئيس بشار واتهام قواته المسلحة بشن هجمات بالأسلحة الكيماوية وقتل المئات في شرق دمشق الأربعاء الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة المواجهة بين سوريا والغرب اشتدت بشكل خطير عندما تعرض فريق التفتيش عن الأسلحة التابع للأمم المتحدة للخطر بسبب قربه من الموقع التي تعرض لهجوم بالأسلحة الكيماوية
الجريدة الرسمية