رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يسعى لحظر بيع علب السجائر الصغيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار مسئولون بالاتحاد الأوربي موجة من الغضب بعد الإعلان عن خطط لحظر بيع علب السجائر الصغيرة ، التي تحتوي الواحدة منها على عشر سجائر.

وذكرت صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية أنه من المتوقع أن يشمل الحظر أيضا السجائر بنكهة المنثول والسجائر الخفيفة التي تعرف باسم "سليم" .. وذلك في محاولة من الاتحاد لجعل التدخين أمرا أقل جاذبية بالنسبة للشباب.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الشروط المثيرة للجدل ستضع الاتحاد الأوربي في صدام مع العديد من الحكومات في القارة الأوربية، إلى جانب ملايين المدخنين ورواد صناعة السجائر لاسيما داخل بريطانيا .. حيث يدعم هؤلاء بشدة الحملة الرامية إلى اخراج بريطانيا من الاتحاد الأوربي.

وترى شركات السجائر أن هذا القرار سيجبر المدخنين على اللجوء إلى السوق السوداء .. مما سيكبد وزارة الخزانة خسائر في عائدات الضرائب.

وقالت إحدى كبريات شركات السجائر الدولية إن القوانين المقترحة ستؤثر على أكثر من 50 بالمئة من مبيعات علب السجائر في بريطانيا.

ويناقش البرلمان الأوربي القوانين الجديدة الخاصة بمبيعات السجائر، التي تهدف إلى خفض عدد حالات الوفاة الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالتبغ في أوربا وتبلغ 700 ألف حالة سنويا، في 10 سبتمبر المقبل .. وقد تبدأ في دخول حيز التنفيذ مطلع عام 2016.
الجريدة الرسمية