رئيس التحرير
عصام كامل

كاميرون يتصل ببوتين لبحث رد الفعل الدولي على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

اتصل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مساء أمس الإثنين، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وذلك لبحث رد الفعل الدولي على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية في بيان رسمي: "أكد الجانبان على موقف زعماء الدول الثمان الصناعية في يونيو من أنه يجب على الأطراف في سوريا عدم استخدام السلاح الكيميائي وأن أي استخدام لهذا السلاح يحتاج إلى رد فعل قوي من المجتمع الدولي".

وأضاف: "أوضح رئيس الوزراء أنه لا يوجد شك في أن هذا الهجوم شنته القوات الموالية للنظام السوري وأنه لا يوجد أي دليل على قدرة قوات المعارضة على استخدام هذا السلاح وأن النظام شن هجوما واسعا في المنطقة قبل وبعد الأنباء عن استخدام السلاح الكيميائي لطمس معالم الهجوم".

وعبر كاميرون خلال الاتصال عن تأكده من أن النظام السوري وراء الهجوم والذي إتضح من خلال منع النظام لمراقبي الأمم المتحدة من الوصول إلى المناطق التي أشيع حولها استخدام السلاح النووي وهو ما يفهم على أنه محاولة لإخفاء المعالم.

وقال المتحدث: "سيعمل رئيس الوزراء غدا في 10 داوننج ستريت على متابعة آخر التطورات قبل اجتماع مجلس الأمن القومي والمقرر انعقاده الأربعاء حيث ستقرر الحكومة غدا إذا ما كان جدول مواعيد الحكومة سيسمح بعقد جلسة لمجلس العموم قبل يوم الإثنين القادم والذي سيعود فيه البرلمان للانعقاد".

كان النائب "اندرو بريدجين" قد طالب كاميرون أن يدعو البرلمان للانعقاد قبل أي قرار حيال التدخل العسكري في سوريا.

وشدد النائب عن حزب المحافظين الذي يرأسه كاميرون على أنه قاد 81 نائبا من الحزب حتى حصل على توقيعاتهم على خطاب لرئيس الوزراء بضرورة إستئذان البرلمان قبل أي قرار حيال التدخل العسكري في سوريا.
الجريدة الرسمية