رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية لـ"أردوغان": تطاولكم على شيخ الأزهر يكشف مخططكم تجاه مصر

رئيس الوزراء التركى
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

أدانت وزارة الخارجية تصريحات رئيس وزراء تركيا "رجب طيب أردوغان" والتي تطاول فيها على قامة دينية وإسلامية كبرى ممثلة في فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الذي يمثل أكبر وأعرق مؤسسة وجامعة إسلامية في العالم أجمع.


وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم، أن ذلك المسلك يمثل تماديًا وتطاولًا ليس فقط في حق مصر، وإنما أيضا في حق المسلمين في كافة بقاع الأرض، ويتجاوز كافة الحدود بتطاوله على الأزهر الشريف وإمامه الأكبر، وهو أمر مستهجن ومرفوض جملة وتفصيلًا.

وأضافت: ولعل هذا التطاول والتجاوز يثير الشكوك حول مغزى ودوافع هجوم المسئولين الأتراك المستمر على مصر ورموزها عقب ثورة 30 يونيو 2013.

وتهيب وزارة الخارجية برجال الدين الإسلامي في تركيا والعالم أجمع للتصدي لهذه التجاوزات والرد عليها بكل حزم وحسم، حفاظا على مكانة الأزهر الشريف الذي يعتبر منارة الإسلام السمح والمعتدل، والذي طالما تلقى العلم في أروقته الطلاب من كافة بقاع الأرض ليعودوا إلى بلادهم لنشر الروح السمحة للدين الإسلامي وما يدعو إليه من مكارم الأخلاق.

جاء ذلك إثر تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أثناء كلمته في الجامعة التي تحمل اسمه، والتي قال فيها: إن شيخ الأزهر أحمد الطيب يحمل عبئًا كبيرًا لصمته عما يتعرض له الإخوان، وأعرب أردوغان عن دهشته وإحباطه من تأييد شيخ الأزهر لموقف الجيش، مضيفًا: "إن شيخ الأزهر انتهى، سيلعن التاريخ العلماء أمثاله كما حدث مع علماء تركيا من قبل".
الجريدة الرسمية