رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة بعد الخمسين تحتاج لمزيد من الاهتمام والرعاية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كلما كبر الإنسان، كلما احتاج جسمه إلى المزيد من الرعاية والاهتمام، خاصة بعد الخمسين، حيث تزداد المشاكل الصحية والنفسية والعاطفية أيضا.


ويؤكد دكتور سيد شلبي أستاذ الباطنة أنه على الإنسان سواء رجل أو امرأة الاهتمام بشكل أكبر بجسمه من حيث العناية بما يتناوله من طعام، فيجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، والاهتمام بالأطعمة المحتوية على البروتين، والإكثار من الماء. 


يضيف دكتور سيد أن الجسم بعد الخمسين يحتاج المزيد من الحركة، فلا بد من ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم، حتى لا تتيبس العضلات، وتضمر.


ويؤكد دكتور سيد، ضرورة الاهتمام بالنوم الجيد، حيث إنه يحافظ على صحة القلب، ويعطي للدماغ فرصة لإعادة الشحن، مع ضرورة الابتعاد أثناء النوم عن كل مصادر الضوضاء والإزعاج كالهواتف وأجهزة الكمبيوتر والتليفزيون.


وينصح دكتور سيد بضرورة الانتظام على إجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب، حتى نتلافى أي مشاكل صحية، حتى قبل حدوثها، أو على الأقل في بدايتها، مثل قياس نسبة الكوليسترول، وضغط الدم، ومرض السكري وهشاشة العظام.


أما بالنسبة للصحة النفسية والعاطفية، فلا بد ألا يعتزل المحيطين، وأن يحافظ على الروابط الاجتماعية، والترويح عن النفس من آن لآخر، من خلال ممارسة الأنشطة المحببة، كالخروج في رحلات، أو الانضمام لإحدى جمعيات خدمة المجتمع، أو التزاور مع الأصدقاء وأفراد العائلة، أو القراءة ومشاهدة الأفلام.


وينصح كذلك دكتور سيد بضرورة التعرض لأشعة الشمس غير الضارة والهواء النقي، فقط لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة يوميا، لتعزيز فيتامين D الذي تحتاج إليه بشكل أساسي في هذه السن.
الجريدة الرسمية