رئيس التحرير
عصام كامل

سلامة يكشف أسباب قبول طعون مبارك ورجاله

 الدكتور أيمن سلامة
الدكتور أيمن سلامة خبير القانون الدولى الدستورى

أكد الدكتور أيمن سلامة، خبير القانون الدولى الدستورى، أن محكمة النقض استندت في قبول الطعون التي قدمتها هيئة الدفاع عن مبارك والعادلى، وأيضا الطعون التي تقدم بها النائب العام السابق عبد المجيد محمود ضد أحكام البراءة التي صدرت في حق ستة من القيادات السابقة إلى أسباب جوهرية موجبة تجاهلتها محكمة جنايات شمال القاهرة.


وأوضح سلامة أن من بين هذه الأسانيد الجوهرية القصور في تسبيب الحكم وهو واجب قضائى لم تلتزم بة محكمة شمال جنايات القاهرة في حكمها المطعون فيه فتسبيب الحكم يجب أن يتضمن تفسيرًا يبين به للكل أسباب اتخاذ القاضى حكمه على نحو معين، كما أن التسبيب يبين بشكل لا لبس فيه، مما يظهر الإيضاح الحقيقى لقناعة القاضى.

وتابع: " لذا يتوجب أن يحمل حكمة من الأسباب ما يجعله تعبيرًا عن العدالة والإنصاف وبه وحدة يرتفع عن القاضى الشك والريبة والشبهات والقضاء المسبب يضفى الاطمئنان إلى قلوب المتقاضين.

وأضاف: "إن تسبب الحكم يلعب دورًا أساسيًا في تحقيق التوازن القانونى والأخلاقى في المجتمع من خلال اعتبار الحكم وسيلة لإقناع الرأى العام وتدعيم ثقتة وبذلك يؤدى التسبيب دورًا نفسيًا بالنسبة للكل لإقناعهم بعدالة القضاء".
الجريدة الرسمية