رئيس التحرير
عصام كامل

قصة القبض على البلتاجي.. أنباء عن ضبطه في 5 محافظات.. علاقة نسب بين الشاطر وعائلات سوهاج رجحت تواجده بالمحافظة.. تمشيط فاقوس في الشرقية.. مداهمة منزل "فؤاد عليوة" بالبحيرة بحثا عنه

محمد البلتاجى
محمد البلتاجى

لا يكاد يمر يوم منذ فض اعتصام ميدان رابعة العدوية بدون خبر عن القبض على الدكتور محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان وأحد المطلوبين على ذمة عشرات القضايا في تهم القتل والتعذيب والتحريض؛ إلا ونسمع خبر القبض على البلتاجي، وتحولت أجهزة وزارة الداخلية في جميع المحافظات إلى ما يشبه خلية النحل من أجل الإمساك بأي طرف خيط يقود الوزارة إلى القبض على القيادي الإخواني.


فاليوم؛ شهدت محافظة سوهاج حالة من التكثيف الأمني بالتعاون مع القوات المسلحة بعد تردد معلومات بتواجد محمد البلتاجى بقرية الصوامعة شرق التابعة لمركز شرطة أخميم؛ وكانت أنباء سابقة ترددت بوجود البلتاجى وعصام العريان بمركز دار السلام، وبتمشيط المنطقة لم تجد القوات لهما أثرا.

وترددت شائعات عن تواجد قيادات الإخوان بمحافظة سوهاج نظرا لوجود علاقة نسب بين القيادى الإخواني خيرت الشاطر وبعض عائلات سوهاج، وخاصة قرية الحرجة التابعة لمركز البلينا.

سوهاج لم تكن وحدها التى حظيت بالبحث عن البلتاجي فقد سبقها تردد أنباء عن تواجده بقرية سعود التابعة لمركز الحسينية بالشرقية؛ هو ما دفع قوات أمن الشرقية لفرض طوق أمني على مداخل ومخارج القرية، وفحص المترددين عليها مع تحليق لطائرات الجيش أعلى المدينة؛ وكانت معلومات وصلت لقوات الأمن بوجود البلتاجي بأحد منازل قرية السماعنة التابعة لمركز فاقوس وبالفعل تمت مهاجمتها ولكن ثبت هروبه.

وبسبب "البلتاجي" تم تمشيط قرية كفر سالمون التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة من قبل الأهالي، للبحث عنه، بعد تردد أنباء عن وجوده بالقرية بمنزل القيادي الإخواني فؤاد عليوة.

وأكد شهود عيان أن قوة من الشرطة داهمت منزل "عليوة" بحثًا عن "البلتاجي" لكنها لم تجده بالمنزل، مما جعلها تنصرف؛ ووقتها نفى اللواء أشرف عبد القادر، مدير المباحث بالبحيرة، إلقاء الأجهزة الأمنية بالمحافظة القبض على القيادي الإخواني محمد البلتاجي.

كما ترددت أنباء عن القبض على البلتاجي بالبحيرة كان مختبئا عند القيادي الإخواني أحمد أبوبركة بقرية شابور.

كما طال محافظة دمياط نصيبا من البحث على البلتاجي؛ حيث سادت قبل أيام حالة من الاستنفار الأمني مدينة دمياط الجديدة وسط تواجد مكثف لأفراد وسيارات الأمن المركزي ومدرعات خاصة بالقوات المسلحة، للبحث عن البلتاجي.
وترددت بين أهالي المحافظة أنباء عن تواجد "البلتاجي" بقرية السعدية البحرية بمركز كفر سعد بصحبة عدد من قيادات الإخوان بالمحافظة قبل أن ينتقل إلى دمياط الجديدة خوفًا من الإبلاغ عنه.
من جانبه نفى مصدر رفيع المستوى بوزارة الداخلية إلقاء القبض على القيادي الإخواني محمد البلتاجي، موضحا أن قوات الأمن بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام والأمن المركزي ما زالت تشن حملتها لضبط قيادات الإخوان الصادر ضدهم قرار ضبط من النيابة العامة.
وأضاف المصدر: إن قوات أمن الجيزة بالتنسيق مع قوات أمن القاهرة حددت أماكن عصام العريان ومحمد البلتاجي وسيتم القبض عليهما خلال ساعات.
ورغم تصريحات الداخلية إلا أن مصادر أكدت القبض على البلتاجي منذ عدة أيام من قبل جهات سيادية ويجري التحقيق معه في عدة قضايا لها علاقة بالأمن القومي؛ وسيتم الإعلان عن القبض عليه خلال اليومين القادمين على أن تتولى النيابة استكمال تحقيقاتها معه في التهم المنسوبة إليه.
وينتظر الطب الشرعي القبض على البلتاجي من أجل سحب عينة منه للتأكد من صلة الجثمان الذي تم الادعاء أنه لنجلته أسماء والتي لقيت مصرعها أثناء فض اعتصام رابعة؛ وذلك بعد أن ترددت شائعات تكذب وتنفي خبر وفاة نجلة "البلتاجي"، وتتحدث عن استغلال الموقف لمحاولة تحقيق مكاسب سياسية لصالح الإخوان.
وكان الطب الشرعي قام بتحليل حامض D.N.A الخاص بأسماء البلتاجي من أجل مطابقتها مع القيادي الإخواني عقب القبض عليه،
يأتى ذلك في الوقت الذى أحال فيه النائب العام المستشار هشام بركات؛ محمد البلتاجي إلى الجنايات بتهمة تكوين تشكيل إرهابى داخل "رابعة"؛ وإدارة جماعة تدعو إلى تعطيل الدستور والقوانين والتحريض على خطف ضابط وشرطى ومحاولة قتلهما داخل المستشفى الميدانى.
الجريدة الرسمية