رئيس التحرير
عصام كامل

برامج جديدة للهواتف المحمولة لمراقبة قطع الأشجار في الغابات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبحث العلماء في تطبيق برمجيات جديدة للهواتف النقالة، قد تساعد المجتمعات المحلية في منطقة برازافيل بجمهورية الكونغو في إدارة مواردهم الطبيعية وأنشطة قطع الأشجار. 

وذكر الموقع الإلكتروني "ساينس أند تكنولوجي" المعني بالجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، أن فريقا من جامعة "كوليدج لندن" وهي من أعرق الجامعات في المملكة المتحدة، سافر عبر أنحاء جمهورية الكونغو برازافيل بوسط أفريقيا، لاختبار التقنية الجديدة على الأرض، والتقى بالناس الذين يعيشون في الأحراش وجمع منهم المعلومات. 

وأشار الموقع إلى أن عمليات قطع الأخشاب للأغراض التجارية يمكن أن يكون لها أثر سلبي على المجتمعات السكنية، لأنه من الصعب على شركات قطع الاخشاب في الغابات أن تحافظ على الموارد الطبيعية المحلية. 

وتتيح التقنية الجديدة، المصممة للناس الذين ليس لديهم دراية كافية بالتكنولوجيا المعقدة، للمزارعين بجمع المعلومات عن سبل العيش الخاصة بهم، وتسجيل المفاوضات مع ممثلي شركات قطع الاخشاب، وتقييم الاضرار المحتملة من الانشطة الصناعية على أراضيهم. 

ويمكن لمستخدمي التقنية الجديدة وصف الأشياء والتفاعلات الاجتماعية من خلال الضغط على أيقونات محددة، بل إنهم يمكنهم تسجيل الأصوات والتقاط الصور، وعندما يتم تسجيل حالات انتهاك للقوانين، فإن منظمات المجتمع المدني المحلية سوف تتدخل لصالح المجتمعات السكانية والعمرانية.

الجريدة الرسمية