رئيس التحرير
عصام كامل

إشكالية التنمية في الوطن العربي في مؤتمر بالأردن

مؤتمر المنظمة العربية
مؤتمر المنظمة العربية للتنمية الإدارية - صورة أرشيفية

تقيم المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مؤتمر " إشكالية التنمية في الوطن العربي في ظل المتغيرات العالمية" بالعاصمة الأردنية "عمان" في الفترة من 16 وحتى 18 ديسمبر، بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن.


وأوضحت المنظمة أن جوهر إشكالية التنمية في الوطن العربي يكمن في البنية المعرفية لمفهوم التنمية الذي يتم الحديث عنه، أو ما يمكن أن نطلق عليه (أبستمولوجيا التنمية)، وهو تلك المنظومة من المسلمات والمفاهيم والغايات والأهداف المؤطرة برؤية معينة للإنسان والكون والحياة.

وأشارت المنظمة إلى أنه ونتيجة لطبيعية لدور المحوري الذي تقوم به في تسليط الضوء على كافة القضايا التي تهم الإدارة العربية والمواطن العربي، ولما يلعبه مفهوم التنمية المستقلة أو التنمية الشاملة والمستدامة من دور مهم في الدول العربية على حد سواء الغنية منها أو تلك التي تعاني بعض الضائقة الاقتصادية، جاء المؤتمر ليكون منصبًا على مفهوم إشكالية التنمية في الوطن العربي، وبالتركيز على مفهوم أمن الإنسان العربي.

ويسعى المؤتمر إلى تحقيق جملة من الأهداف من بينها:" الاطلاع على أهم الأسباب والمعيقات والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه للتنمية العربية، التعرف على أهم الأسباب الكامنة وراء قصور العمل الاقتصادي العربي المشترك، تحديد أهم العوامل التي ادت إلى عدم القدرة على بناء اقتصادات متوازنة ومتطورة".
الجريدة الرسمية