رئيس التحرير
عصام كامل

"المونسكو" تطالب بتحقيقات في مقتل شخصين بالكونغو الديمقراطية

مارتن كوبلر
مارتن كوبلر

طالب الألماني "مارتن كوبلر" القائد الجديد لقوات الأمم المتحدة لاستقرار الكونغو الديمقراطية (مونسكو) بفتح تحقيقات مشتركة مع الشرطة الكونغولية حول ملابسات مقتل شخصين خلال مظاهرات اندلعت أول أمس (السبت) في شمال مدينة "جوما" عاصمة إقليم "شمال كيفو".


وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم (الإثنين) أن الهدوء عاد إلى المدينة عقب استئناف المواجهات منذ عدة ايام بين متمردي "23 مارس" (إم 23) والقوات المسلحة الكونغولية.. مضيفا أنه تم إلقاء قنبلتين يوم السبت الماضي على حي شعبي في مدينة "جوما" والتي تسببت في اثارة غضب سكان المدينة الذين طالبوا منذ عدة اشهر من المونسكو بمكافحة متمردي "إم 23".

ومن جانبه، قال "تشارلز بامبارا" مدير الإعلام في بعثة الأمم المتحدة إن هدف المونسكو هو حماية المدنيين وإنه من غير المتصور أن تقوم قوات هذه البعثة بإطلاق النار على سكان "جوما" وذلك عقب اتهام بعض الاشخاص للجنود الأميين بإطلاق النار على المتظاهرين لتفريقهم عندما كانوا يحاولون الدخول إلى معسكرهم.

وكانت بعثة الامم المتحدة أعلنت الشهر الماضي فرض منطقة أمنية حول مدينة "جوما" لحماية القطاع.

يذكر أنه تم تنظيم مظاهرة في مطلع الأسبوع الجاري حيث توجه بعض المتظاهرين نحو قاعدة المونسكو، مما تسبب في تصاعد التوتر حيث اضطرت الشرطة الكونغولية للتدخل لتفريق الحشد.
الجريدة الرسمية