رئيس التحرير
عصام كامل

استمرار توقف تصدير النفط بميناء الحريقة الليبي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مدير ميناء "الحريقة" المهندس ياسين حماد إن عمليات تصدير النفط الخام بالميناء لازالت متوقفة منذ يوم 16 من الشهر الجاري إلى الآن، نتيجة اعتصام أفراد حرس المنشآت النفطية بميناء الحريقة الليبي.

وأشار حماد - في تصريح له اليوم- إلى وجود ناقلات نفط بمنطقة المصفاة، وكافة إجراءاتها سليمة ومستوفاة، وعندها الإذن بشحن النفط، ولكنها منعت من الدخول إلى الميناء من قبل هؤلاء المعتصمين.
وأكد مدير الميناء على وجود مساع مع أفراد حرس المنشآت وشركة الخليج العربي لإنهاء الاعتصام وبدورها أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عن رفع حالة "القوة القاهرة" رفعًا جزئيًا فيما يتعلق بميناء مرسي البريقة النفطي.
وحسب إعلان المؤسسة فقد تم استئناف عمليات التصدير بميناء مرسي البريقة النفطي وفق القواعد والضوابط المعمول بها عالميًا، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كافة، وحرس المنشآت النفطية.
وأشار الإعلان إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط ومن خلال شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز تتولى تصريف إنتاج الشركة من خام البريقة ومكثفات البريقة وغاز الطهي، وكذلك منتج الميثانول إلى السوق المحلي والدولي.
وأبدى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط “نوري بالروين” رغبة ليبيا تطوير قطاعها النفطي بمشاركة الشركات الأمريكية المختلفة التي اعتبرها تمتلك خبرات واسعة في مجالي النفط والغاز.
وأكد بالروين خلال لقائه القائم بأعمال السفارة الأمريكية ”ديفيد ماكفار” والملحق الاقتصادي الأمريكي على أهمية الاستفادة من الخبرة العلمية والعملية الأمريكية في هذا المجال ونقل الموقع الرسمي لمؤسسة النفط على الإنترنت أن ليبيا تعتزم رفع الطاقة التكريرية للمصافئ من خلال تواجد الشركات العالمية المتخصصة.
الجريدة الرسمية