رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تحذر من تدخل عسكري محتمل في سوريا

الناطق باسم الخارجية
الناطق باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش

حذّر الناطق باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، من أي تدخل عسكري محتمل في سوريا، مشيرا إلى أن هذا التصرف "من شأنه عرقلة مؤتمر جنيف 2، وبالتالي جر الوضع في منطقة الشرق الأوسط إلى طريق مسدود."


وأضاف المسئول الروسي في بيان له، نشر اليوم الأحد، على الموقع الإلكتروني للخارجية الروسية، إنهم استقبلوا بقلق بالغ تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيغل التي قال فيها "إن جميع الاحتمالات قائمة بالنسبة لسوريا ومنها الخيار العسكري إذا ما وافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما عليه."

وحذر لوكاشيفيتش ردا على إعلان وزير الدفاع الأمريكي، من أن "التهديد باستخدام القوة ضد سوريا تعطي المعارضة السورية مؤشرات خاطئة".

وطالب لوكاشيفيتش الجانب الأمريكي والأوربي بإدراك حجم المخاطر الكارثية بسبب هذه السياسة في العالمين العربي والإسلامي مشيرا إلى أن هذه الخطوات ستؤدي إلى إجهاض جهود المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي ودبلوماسي للنزاع في سوريا.

ولفت إلى أن التدخل الخارجي في سوريا سيؤدي إلى تصاعد التوتر في المنطقة وينعكس بشكل مدمر على الوضع المتفجر اصلا في منطقة الشرق الأوسط وتقضي على افاق عقد مؤتمر دولي حول سوريا.

ومضى قائلا "ننصح الغرب بعدم تكرار حماقته في العراق على الأزمة السورية، والمغامرة بالهجوم العسكري على سورية سيؤدي إلى إشعال منطقة الشرق الأوسط بشكل كامل، وروسيا لن تسمح للغرب بعد اليوم بالقفز فوق القانون الدولي واستخدام القوة بدون موافقة مجلس الأمن."

و أكد لوكاشيفيتش ضرورة الالتزام بالاتفاق الروسي الأمريكي حول عقد مؤتمر (جنيف 2) حول سوريا مطالبا القوى الخارجية باقناع المعارضة السورية بالمشاركة في العملية التفاوضية مع النظام السوري.

و رحب البيان على صعيد متصل بقرار الحكومة السورية السماح للخبراء الدوليين بالتحقيق في حادث استخدام الأسلحة الكيميائية في منطقة الغوطة الشرقية.
الجريدة الرسمية