رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية السودانية: البيان المتوازن لمجلس الأمن نتيجة جهود دبلوماسية

وزير الخارجية السوداني،
وزير الخارجية السوداني، على كرتي

أوضحت وزارة الخارجية السودانية أن البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن الدولي، حول العلاقات بين دولتى السودان بهذه الصيغة المتوازنة جاء نتيجة جهود الدبلوماسية السودانية التي استمرت لبضعة أشهر.


وقالت الخارجية السودانية - في بيان صحفي اليوم الأحد - أن بيان مجلس الأمن اتسم بكثير من الموضوعية في تناوله لواقع هذه العلاقات وما هو مطلوب لإصلاحها بما يتفق في معظمه مع رؤية السودان.

وعاب بيان الخارجية السودانية، ما وصفه بالتلخيص المخل لبيان مجلس الأمن في بعض التغطيات الصحفية، والذي صور البيان على أنه خصص فقط لموضوع نقل نفط الجنوب، وأوضحت أن بيان المجلس شدد على تنفيذ اتفاقيات التعاون التسع الموقعة بين البلدين في سبتمبر 2012 بشكل كامل وفوري، وهو عين ما ظلت حكومة السودان تطالب به.

وتضمن البيان، حث حكومتي البلدين على مواصلة حوارهما لضمان استمرار تدفق نفط جنوب السودان عبر السودان، وحث حكومة السودان لتعليق أي أنشطة تؤدي لوقف ذلك التدفق للسماح للفريق الفني المكلف بإكمال ترسيم المنطقة الآمنة العازلة بين البلدين، ولجنة التحقيق في اتهامات الدعم والإيواء بإكمال عمليهما ولم يستخدم البيان عبارة تهديد أو إي لغة مشابهة.

وقالت الخارجية السودانية، إن من أهم ما ورد في البيان الرئاسي عند تناوله لقضية أبيي أنه شدد على ضرورة الإسراع بإكمال تطبيق اتفاقية الترتيبات الأمنية والإدارية المؤقتة التي تم توقيعها في يونيو 2011.
الجريدة الرسمية