رئيس التحرير
عصام كامل

إيقاف مبادرة لإزالة تشويهات واجهة مكتبة الإسكندرية لغياب الخبرة الفنية

 مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

قام أمن مكتبة الإسكندرية وعدد من الإعلاميين والصحفيين بمنع عدد من المواطنين بادروا بطمس شعارات نشرتها جماعة الإخوان المسلمين وشوهت واجهة المكتبة، حيث لم يدرك منظمو المبادرة تراثية إنشاءات المكتبة وعدم وجود المواد المناسبة لإزالة معالم التشوه دون الإضرار بإنشاءات المكتبة.


وأبدى أمن المكتبة رفضه محاولة المساس بإنشاءات المكتبة دون الحصول على تصريح لمنع مزيد من حالات التشويه التي لحقت بواجهة المكتبة والرصيف المقابل للكورنيش.. مشددين على أن دورهم التأميني والحماية يمنع المساس بمنشآت المكتبة لأي شخص لضمان مواصلة أداء دورهم.

وعلى الجانب الآخر، نصح الإعلاميون والصحفيون منظمو المبادرة بأن عدم وجود خبير واستخدام ألوان صناعية لطمس معالم التشوه التي لحقت بالمكتبة سينتج مزيدًا من التشوه لإنشاءات المكتبة الذي شاركت عدة دولة في تصميمه خلال شراكات دولية لإحياء مكتبة الإسكندرية القديمة بتصميمات حديثة.

واكتفى المشاركون في المبادرة بإزالة الغبار عن رصيف مكتبة الإسكندرية، بعد أن فرضت قوات التأمين كردونا يمنع الدخول إلى ساحة المكتبة، كإجراء رمزي خاصة في دور عمال الخدمات لمتابعة أعمال النظافة اليومية.

وواصل أعضاء المبادرة حملتهم بأعمال دهانات لواجهات العقارات المحيطة بالمكتبة ؛ لإزالة التشوه وآثار العبارات التي استخدمها أنصار جماعة الإخوان المسلمين خلال مسيراتها، المناهضة لقيادات بالقوات المسلحة وخارطة الطريق التي تم إعلانها بتوافق مع عدد من القوى السياسية ومؤسسات بالدولة.

وامتدت أعمال المبادرة إلى مساحات من كورنيش الإسكندرية التراثي - في المكان المحيط بمنطقة مكتبة الإسكندرية ومحطة الرمل - ويضم كتلا صخرية تمتد تاريخيا إلى عقود تجاوزت القرن من الزمن؛ لإزالة تشوهات أخرى لحقت بها من عبارات سياسية.
الجريدة الرسمية