رئيس التحرير
عصام كامل

نبيل فهمي: الأردن تدعم صوت الشعب المصري

وزير الخارجية نبيل
وزير الخارجية نبيل فهمي

قدم وزير الخارجية نبيل فهمي، الشكر للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على موقف بلاده الواضح والصريح مما يجرى في مصر، ودعم صوت الشعب المصري وخريطة الطريق التي تستهدف إقامة نظام مصري يستجيب لتطلعات وتمنيات كل المواطنين، خاصة من يعملون في إطار الشرعية والقانون والدستور الذي يتم استكماله في الأسابيع المقبلة.

وقال في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الأردني ناصر جوده، اليوم الأحد، إن زيارته للأردن هي الأولى له في المنطقة، ولم يكن ذلك صدفة، بل قرار مبني على موقف ثابت ينطلق من العلاقات القديمة بين البلدين الشقيقين، وأيضًا "رسالة لما نثق بأن نشهده من تطور للعلاقات في المرحلة المقبلة، وعلى الصعيدين الاقليمي والدولي ولما نراه من مصالح مشتركة بين مصر والأردن".

وأضاف " نحن مهتمون تماما ببلورة العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين، ومعالجة أي مشاكل موجودة، وبناء أرضية قوية لانطلاقة بين المجتمعين في المرحلة المقبلة، حتى نبني على الرصيد القائم، بإنجازات حقيقية في مختلف المجالات، سواء في الطرق أو الكهرباء أو الطاقة أو الزراعة وغيرها "، معربا عن أمله في رؤية المزيد من الاجتماعات بين المسئولين بالبلدين على مستويات أعلى في المرحلة المقبلة.

وأكد أن منطقة الشرق الأوسط تمر بتحديات جسام، والعالم العربي يشهد مشاكل كثيرة، بعضها ترجع لنا والآخر يرتبط بمواقف وأطراف غير عربية، مشيرا إلى أن مصر والأردن لايمكنهما ترك هذه القضايا دون التعامل معها، ومن ضمنها الوضع فيما يتعلق بالمسار الفلسطيني – الإسرائيلي، لإنجاز حلول سلمية من خلال التفاوض.

وقال إن "الوضع في سوريا يزداد ألما وأسفا كل يوم، ونشهد تطورات لا يمكن أن تكون في صالح أي من الأطراف"، مؤكدا أهمية هذه القضية وتداعياتها، والتي لن تكون فقط على الساحة السورية، وإنما على كثير من الدول المجاورة وغير المجاورة جغرافيا لسوريا.

وشدد على أهمية رؤية المواطن العربي لمستقبله، لافتا إلى أنه موضوع بالغ الأهمية، يقتضي التعامل معه والتباحث حوله، معتبرا أن عروبة المواطن العربي تحتاج إلى التذكرة والإبراز مرة أخرى، وقال "إنه لايكفي أن نستند على الخلفية التاريخية والثقافية لذلك وإنما يجب أن نؤكد بأساليب مختلفة وفعالة أن الهوية العربية هي السند الأساسي للمواطن العربي ومصلحته الرئيسية في المستقبل"، مؤكدا ثقته في أنه سيكون هناك حديث طويل بشأن هذا المجال بين البلدين.

ووصف وزير الخارجية نبيل فهمي، الأوضاع في لبنان، بأنها مؤسفة ومقلقة، مؤكدًا في الوقت نفسه تطابق وجهات النظر بين مصر والأردن بشأن عملية السلام.

الجريدة الرسمية