رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: القاهرة بدأت تستعيد الإحساس بالحياة بعد قصر حظر التجول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة "يو أس توداي"، الأمريكية إن الحكومة المصرية المؤقتة قصرت وقت حظر التجول وأصبح يبدأ من الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي، ما يدل أن السلطات تشعر أن الاضطرابات التي شهدتها البلاد عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي هدأت.


وأشارت الصحيفة إلى اجتياح نوبات العنف منذ بدء الربيع العربي في عام 2011، ووقع كثير من الاشتباكات على الصعيد الوطني.

أضافت أن أنصار مرسي لم ينكروا احتجاجاتهم التي اتسمت بالعنف واتهموا السلطات بتلطيخ حركتهم والعمل على شلل حركتهم والسعي لحظرها.

وفي هذه الأثناء، قال رئيس الوزراء حازم الببلاوي للصحفيين إنه لن يقبل أن يشعر الناس بأنهم غير آمنين، وأن الأولوية لحكومته هي استعادة الأمن؛ تم الإعلان عن تخفيف حظر التجول بعد يوم واحد من تلاشي احتجاجات جماعة الإخوان بشكل كبير؛ حيث تسبب حظر التجول في خنق الحياة الليلية الصاخبة وأثر على إيرادات المحال والشركات والفنادق والمطاعم.

ولفتت الصحيفة إلى مدينة القاهرة التي يقنطها 18 مليون نسمة بدأت تستعيد الإحساس بالحياة الطبيعية على الرغرم من أنها مازالت تحت حالة الطوارئ التي أعطت قوات الأمن صلاحيات واسعة للاعتقال.

وتستخدم قوات الأمن الصلاحيات لملاحقة كبار الشخصيات لجماعة الإخوان، بمن في ذلك مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، ومعظم المتهمين من الإخوان متهمون بالتحريض على العنف والقتل، وقالت السلطات إن أنصار مرسي يرتكبون أعمال الإرهاب وأشاروا إلى سلسلة من الهجمات ضد الكنائس والمباني الحكومية.
الجريدة الرسمية