رئيس التحرير
عصام كامل

صحف خليجية تطالب بتدخل المجتمع الدولي لإنقاذ الشعب السوري

جانب من الأحداث -
جانب من الأحداث - صورة أرشيفية

طالبت صحف خليجية المجتمع الدولي بالتدخل لإنقاذ الشعب السوري بعد مجزرة "الغوطة" بريف دمشق واستخدام نظام الرئيس بشار الأسد السلاح الكيماوي ضد المدنيين مما أسفر عن مقتل المئات منهم.

أوضحت صحيفة (الراية) أن المطلوب ليس إصدار بيانات إدانة وشجب، وإنما قرار دولي شجاع يردع النظام ويحمي الشعب السوري من بطشه، وذلك لن يتم إلا بتجاوز مجلس الأمن.

وقالت إن "المطلوب تغيير الأسلوب المتبع حاليا بأن يبحث المجتمع الدولي قضية التدخل العسكري وفرض مناطق آمنة في سوريا لحماية السكان، وأن الكرة قد تحولت الآن إلى ملعب الدول الكبرى التي ستجد نفسها أمام امتحان صعب إما إنقاذ الشعب السوري وإما التخاذل والخضوع للنظام وهذا يفقدها المصداقية".

وأشارت صحيفة (الشرق) إلى إن "الهجوم الكيماوي الذي شنه النظام السوري على ريف دمشق سيظل وصمة عار على جبين المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الأمن الدولي الذي يعتبر المسئول الأول عن الجرائم والمجازر التي ترتكبها قوات بشار الأسد وحلفاؤه منذ أكثر من عامين بحق الشعب السوري.

وأضافت أن "مجلس الأمن الذي اهتزت مصداقيته بشدة بعد فشله في حماية المدنيين وكذلك إخفاقه في محاسبة مرتكبي جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية التي جرى ارتكابها في سوريا بدم بارد ودون خشية من المساءلة، قد رسب من جديد في اختبار جريمة "الهجوم الكيماوي"، وهو اختبار حاسم من شأنه أن يعيد ترتيب الأوراق لضمان حق ذوي ضحايا هذه الإبادة في محاسبة المسئولين عن هذه الجريمة النكراء".

وطالبت صحيفة (البيان) المجتمع الدولي بسرعة التحرك لحماية المدنيين السوريين وإنهاء مأساتهم وفق ضوابط وقوانين وضعها هو بنفسه ضمن شرعة الأمم المتحدة وحقوق الإنسان قبل أكثر من ستة عقود كي لا تتكرر مآسي الحرب العالمية الثانية.

الجريدة الرسمية