رئيس التحرير
عصام كامل

صنداي تايمز: أحداث العنف تمزق الروابط الاجتماعية في مصر

احداث العنف فى مصر
احداث العنف فى مصر - صورة ارشيفية

أبدت صحيفة صنداي تايمز البريطانية،اهتماما ملحوظا بتطور الأحداث في مصر، وحالة العنف التي اجتاحت البلاد منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي من قبل الجيش يوم 3 يوليو.

وقالت الصحيفة أن الأحداث الجارية تؤثر على العلاقات الاجتماعية في البلاد، وتمزق الروابط بين الأسر المصرية، مضيفة أن أحداث العنف الأخيرة أدت إلى إنقسام أسر ومحافظات مصر، والأصدقاء وكان أغلب المصريين يصفون الثورة بثورة الفيس بوك والأن يقومون بمحو صداقاتهم لبعضهم البعض، بسبب حالة الاستقطاب التي تعاني منها البلاد ولم تحدث أبدا في التاريخ.

وأستعرضت الصحيفة العديد من الحالات المختلفة التي تبين كيف مزقت الأوضاع الحالية أفراد الأسرة الواحدة، ومن بين هذه الحالات حالة محمد عقدة وهو أحد مؤيدي مرسي وشارك بوقفات احتجاجية لدعم الرئيس المعزول ولكن شقيقته لديها رأي مختلفا غيره وتتهم اخيها بأنه ثائر ليبرالي على الطريقة الغربية التي تري أن الحكم العسكري سيئ ولكن مصر تحتاج لهذا الحكم في بعض الأحيان.

وأضافت الصحيفة أن مصر تمر بظاهرة غريبة على مجتمعها، فمصر بلد متماسكة منذ الآلاف السنين ولديها بنيه مجتمعية قوية ولكن الأحداث الأخيرة أبرزت الروابط الاجتماعية المتفككة.

الجريدة الرسمية