رئيس التحرير
عصام كامل

"كاميرون" و"أوباما" يبحثان هاتفيا تطورات الوضع في سوريا

كاميرون و اوباما
كاميرون و اوباما

أُجري اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون، والرئيس الأمريكى باراك أوباما، لبحث آخر تطورات الأوضاع في سوريا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، صباح اليوم الأحد، أن "كاميرون" و"أوباما" هددا خلال هذا الاتصال، الذي جرى أمس ودام نحو أربعين دقيقة، برد خطير إذا ما ثبت أن سوريا استخدمت أسلحة كيماوية في الأسبوع الماضى، وذلك طبقا للبيان الصادر عن مقر الحكومة البريطانية.

وأعرب "كاميرون" و"أوباما" عن شعورهما بالقلق الشديد إزاء وجود مؤشرات متزايدة، تفيد بأن النظام السوري نفذ هجوما باستخدام أسلحة كيماوية.

وتابع البيان أن مجلس الأمن الدولي دعا إلى السماح بدخول محققين تابعين للأمم المتحدة إلى سوريا فورا، لدراسة الأوضاع على أرض الواقع، وأن عدم تعاون بشار الأسد مع الأمم المتحدة يوحي بأن لدى هذا النظام ما يخفيه.

وأضاف البيان أن كاميرون وأوباما أكد على الأهمية الحيوية لالتزام العالم بمنع استخدام الأسلحة الكيماوية، وأشارا إلى أنهما سوف يواصلان الاتصال عن قرب بهذا الصدد. 

وكشف البيان عن أن كاميرون أجرى اتصالا هاتفيا أيضا مع نظيره الكندى "ستيفن هاربر"، الذي أكد اتفاقه على ضرورة رد المجتمع الدولى بالطريقة المناسبة على التطورات الأخيرة.
الجريدة الرسمية