رئيس التحرير
عصام كامل

"الشعب الصينية" تستأنف نظر قضية القيادي السابق في الحزب الشيوعي

القيادي السابق في
القيادي السابق في الحزب الشيوعي الصيني بو شي لاي

قررت محكمة الشعب الصينية المتوسطة في منطقة جينان اليوم السبت، أستئناف نظر قضية الرشوة والاختلاس واستغلال المنصب المتهم فيها القيادي السابق في الحزب الشيوعي الصيني بو شي لاي، غدا الأحد للاستماع إلى باقى الشهود في القضية.

وكانت المحكمة قد استمعت اليوم إلى وانغ لي جيون النائب السابق لعمدة بلدية تشونغتشينغ إلى شهادته في اتهام بو شي لاي باستغلال النفوذ، في وقت يعتبر وانغ متهم أيضا حيث حكم عليه في سبتمبر العام الماضي بالسجن 15 عاما بتهم التحايل على القانون من أجل المصلحة الشخصية والانشقاق وإساءة استخدام السلطة وتلقي الرشوة.

ومن بين الاتهامات الموجهة لوانغ، أنه كان رئيس شرطة البلدية، أنه تعمد أخفاء حقيقة قضية قتل متورطة فيها غو قو كايلاي، زوجة بو، كما حاول الانشقاق ولجأ وقتها إلى القنصلية الأمريكية بمدينة تشنغدو خلال توليه مهام رسمية، وهو ما تضمنه حكم المحكمة الشعبية المتوسطة في مدينة تشنغدو الصينية.

وخلال المحاكمة قال الادعاء إن بوه شي لاي قبل رشاو تقدر بنحو 79ر21 مليون يوان (نحو 5ر3 مليون دولار امريكي) من رجلي الأعمال الصينين تانغ شياو لين وشيوي مينغ، كما اختلس 5 ملايين يوان من المال العام لحكومة داليان، واتهم باساءة استخدام السلطة عند تعامله مع جريمة القتل التي ارتكبتها زوجته غو قو كايلاي وانشقاق وانغ لي جون نائب عمدة البلدية السابق في عام 2012.

لكن خلال المحاكمة لم يعترف بوه بالاتهامات، لكنه أعرب عن آراء متضاربة حول الحقائق الأساسية خلال دفاعه، وانكر بو تهمة قبول الرشاوي خلال جلسة الاستماع المنعقدة أول أمس الخميس، كما قبلت المحكمة جميع الطلبات المقدمة من بو الذي كان في حالة نفسية مستقرة وحالة صحية جيدة.
الجريدة الرسمية