رئيس التحرير
عصام كامل

"وول ستريت جورنال": قلق أمريكى من قطع المساعدات عن مصر

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: "إن مسئولين أمريكان أعربوا عن قلقهم تجاه قطع المساعدات عن مصر، كما أن البنتاجون قلق من امكانية منع مرور قواته من قناة السويس أو المجال الجوي المصري".

وأشارت الصحيفة إلى أن مسئولين عرب وإسرائيليين حذروا الولايات المتحدة الأمريكية من قطع المساعدات عن مصر، وأن الجهود الأمنية المشتركة سوف تتعرض لخطر إذا قطعت واشنطن المساعدات العسكرية عن مصر.

وأوضح المسئولون أن الإدارة الأمريكية تخاطر بالتعاون العربى على صعيد جهود مكافحة الإرهاب ومحادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية وكذلك تمرير المساعدات الأمريكية للثوار السوريين.

ورأت الصحيفة أن هذه الرسائل التحذيرية التي نقلت عبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وسوزان رايس، مستشارة الأمن القومى، تمثل تهديدا جديدا لعلاقة الولايات المتحدة مع حلفائها في الشرق الوسط وخاصة بعد إعلان المملكة العربية السعودية والكويت واليمن والأردن والبحرين ودولة الإمارات العربية عن دعمها لمصر في حربها ضد الإرهاب.

وأكد مسئولون عرب لنظرائهم في الولايات المتحدة أن إدارة أوباما فشلت في فهم التهديد الذي يشكله الإخوان للشرق الأوسط واستقرار بلدانهم. 

وقال مسئول عربى كبير شارك في محادثات مع الولايات المتحدة: "إذا اتخذت الولايات المتحدة موقفا يقوض الحكومة المصرية ويمكن الإخوان، فكثيرون منا سوف يقولون لها حظا سعيدا، تصرفى بمفردك، وبالطبع سيكون هناك تداعيات إقليمية واسعة".

وقال مسئول مصرى رفيع المستوى: "نحن لن نستسلم للضغوط الخارجية، إننا نتخذ قراراتنا بناءً على احتياجاتنا الأمنية الخاصة".
الجريدة الرسمية