رئيس التحرير
عصام كامل

الإيكونوميست: الجيش يشدد قبضته في مصر

قوات الجيش المصري
قوات الجيش المصري - صورة ارشيفية

قالت مجلة الإيكونوميست البريطانية: إن الجيش يحكم قبضته في مصر، مشيرة إلى الكثير من عامة الشعب المصري يحبون الجيش ويقدرونه، في البلد المنقسمة التي تبعث على القلق الشديد تجاه تطورات الوضع الراهن.


وأضافت المجلة أن الجيش يحكم سيطرته على الأوضاع في مصر، حيث قتل يوم 19 أغسطس 36 سجينا من الإسلاميين بسبب إطلاق الغاز المسيل للدموع، واثير الغضب على نطاق واسع ولكن في غضون 6 ساعات تراجع التعاطف بعد قتل 25 مجند في سيناء على يد جماعة إرهابية.

وأضاف أن اللوم يقع دائما على جماعة الإخوان على الرغم من تزايد أعداد القتلي من أنصارها، مشيرة إلى أن الإدارة غير الجيدة على مدى العام الماضي كانت سببا للإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي يوم 3 يوليو.

وأشارت إلى أن الدولة بدأت مطرقة الضربات ضد الإخوان بموجب قانوان الطواريء، وأعتلقت الشرطة ما يقارب من 1500 من انصار الإخوان بالإضافة إلى القيادات، كما اعتقل مرشد الإخوان محمد بديع، ولفتت إلى أن الحكومة تمضى نحو خارطة الطريق ولكن لم تفعل شيئا للترحيب مرة أخري بعودة الإخوان للحياة السياسية.

وقالت المجلة أن هناك ضجيجا عاليا حدث عقب الإطاحة بمرسي، وأن الكثير أعتبره ثورة مضاده اعقب ذلك خروج الرئيس المخلوع حسني مبارك من السجن بشكل قانوني وليس قرارا سياسيا، وأن الكثير يري أن أهداف ثورة عام 2011 تلاشت بعد خروج مبارك.
الجريدة الرسمية