رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: الربيع العربى لم يهدأ.. وسياسة أمريكا "مرتبكة"

 الرئيس الأسبق حسني
الرئيس الأسبق حسني مبارك

اهتمت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، بتطورات الربيع العربي، خاصة في مصر، وعملية إطلاق سراح الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وأكدت الصحيفة، أن الربيع العربي الذي بدأ قبل نحو أكثر من عامين، أصبح صيفا سلطويا، لم يهدأ بعد، مشيرة إلى خروج مبارك من السجن، بعد أن أطاحت به ثورة 25 يناير 2011، التي أنهت 30 عامًا من الديكتاتورية - حسب تعبيرها - لافتة إلى أن خروجه يرمز إلى عودة النظام القديم.

وتساءلت الصحيفة عن تراجع النفوذ الأمريكي، والدور الذي ينبغي أن يقوم به البيت البيض، تجاه مستجدات الأحداث في مصر وسوريا، لافتة إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما في عام 2011، سمحت بالإطاحة بمبارك، وأعلنت دعمها للثوار السوريين، ودعت "الأسد" للرحيل عن السلطة، "لكن سياسة الولايات المتحدة الآن تبدو مرتبكة، ويتراجع النفوذ الأمريكي كثيرا في منطقة الشرق الأوسط".

وتابعت، "هل يمكن للولايات المتحدة أن تتبني إستراتيجية جديدة لاستعادة نفوذها؟، خاصة أن بعض السياسيين في الغرب أكدوا أن الأحداث بالمنطقة تسير في الطريق الصحيح، ويشعرون بالراحة لعودة من يعرفونهم في مصر وسوريا، لأن ذلك يجعل الأمور أكثر استقرارا".

ولفتت الصحيفة إلى وقوع العالم العربي في حالة من الفوضي، وأن الوضع في مصر ينذر بصراع بين العلمانيين جماعة الإخوان المسلمين وفي سوريا لن يستطيع الأسد السيطرة كاملة على جميع المناطق السورية التي أصبحت أشبه بدولة البلقان.
الجريدة الرسمية