رئيس التحرير
عصام كامل

الشيمى: العرب يتنصلون من مساندة مصر انتقاما لـ"المخلوع"

الرئيس السابق محمد
الرئيس السابق محمد حسنى مبارك

قال "محمد الشيمى" وكيل وزارة التجارة الخارجية الأسبق، أن افتقاد مصر لقدرتها على سداد الديون سيقلل من حماس الجهات الدولية المانحة لإقراض مصر، نتيجة لطبيعية لتخوفها من عدم إمكانية استرداد هذه القروض، كما سيتوقف المستثمر الخارجى عن استثمار أمواله داخل مصر.


مؤكدا أنه فى حال فقدان مصر لقدرتها على سداد الديون ستضطر فى هذه الحالة للإعلان عن ذلك لصندوق النقد الدولى وهو ما حدث من قبل مع الأرجنتين والبرازيل، ثم يبدأ الصندوق بعد ذلك فى جدولة الديون أو إسقاط جزء منها من قبل نادى لندن أو نادى باريس.

وأوضح الشيمى أن أمام مصر ثلاثة سيناريوهات إما جدولة الديون وإما إسقاط جزء منها أو ضخ أموال خارجية من الدول الأخرى للاقتصاد المصرى ومن ثم دفع عجلة الإنتاج لتمكيننا من سداد الديون والفوائد.

وأضاف أن الدول العربية كالإمارات والسعودية تتعمد ضرب الاقتصاد المصرى انتقامًا للرئيس المخلوع مبارك، رغم أن لديها فوائض فى البنوك الغربية تبلغ 130 ترليون دولار وبجزء من فوائد هذه الأموال يستطيع الاقتصاد المصرى الخروج من كبوته، لافتًا إلى أن التحالف الأوروبى أنقذ اليونان من الإفلاس بينما تنصلت الدول العربية من مساعدة مصر رغم ما وجهته مصر من إمكانيات ومساعدات لهذه الدول.
الجريدة الرسمية