رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. مدير مباحث الأحداث: 100 ألف مواطن يمتهنون "التسول"

فيتو

أكد مدير الإدارة العامة لمباحث الأحداث، اللواء محمد مدحت جمال، أنه لا صحة للإحصائيات التى تدعى أن هناك 100 ألف طفل مشرد بشوارع مصر.
مؤكدًا أن هذا الرقم مبالغ فيه، وأنه يتم إدراج المتسولين ضمن هذه الإحصائية، علمًا بأن التسول أصبح مهنة مربحة، وموجودة فى العالم كله.

مشيرًا إلى أن دخل المتسول اليومى لا يقل عن 100 جنيه، أو أكثر، وذلك حسب مكان تواجده، مؤكدًا أن هناك أسراً بالكامل تمتهن التسول، وأن المتسولين فى مصر يصل عددهم إلى 100 ألف شخص، أما الأطفال والشباب الذين يمارسون التسول دون علم أهلهم فلا يزيدون عن 10 آلاف على مستوى الجمهورية.
وأكد جمال فى حواره لـ"فيتو"، أن الإعلام خلط بين أطفال الشوارع، والشباب المتواجدين فى الطرق والميادين لكسب الرزق نتيجة الفقر، وصورهم على أنهم أبناء شوارع، وشن ضدهم حملات شرسة، وساوى بينهم وبين المتسولين، وسلط عليهم الضوء، مستعينا فى ذلك ببعض المناوشات التى تقع بينهم وبين المواطنين وقائدى السيارات من الحين للآخر، واستغلالهم من قبل آخرين فى ترويع الأمن العام.
وتعقيباً على حكم محكمة القضاء الإدارى الذى قضى بأحقية أطفال الشوارع فى التعليم، شدد مدير مباحث الأحداث، على أنه من حق كل مصرى على أرض مصر أن يتمتع بحق التعليم والعيشة الكريمة دون الحاجة لحكم قضائى.
الجريدة الرسمية