رئيس التحرير
عصام كامل

إنجي حمدي تطالب بتفعيل ميثاق شرف لإنهاء الفوضى الإعلامية

 إنجي حمدي، عضو مؤسس
إنجي حمدي، عضو مؤسس بحركة شباب 6 إبريل

قالت إنجي حمدي، عضو مؤسس بحركة شباب 6 إبريل، في تغريدة لها عبر "تويتر"، اليوم الجمعة:"هل تعلم أن أول جملة ودرس بنتعلمه في كلية الإعلام في البحث عن الأخبار وصياغتها (كلب عض إنسان) ليس خبرا وإنما الخبر هو (إنسان عض كلب)".


وأضافت: "وهل تعلم أن فيه أكتر من50 ميثاق شرف إعلامي. أهمها مواثيق"مجلس وزراء الإعلام العرب وتوجيهات الاتحاد الأوربي بتنظيم الإعلام ومواثيق مؤسسات bbc، والاتحاد الأوربي هو اللي زود على الميثاق ضوابط زي حماية الأقليات وتصنيف برامج لحماية القاصرين من خلال تصنيف أعمارهم وبرامج تخاطب جميع الفئات ".

واستطردت:"وهل تعلم إننا لسه بنخترع ميثاق شرف إعلامي ولسه مش عارفين نفعله حتى وقتنا هذا في ظل الفوضى الإعلامية اللي إحنا فيها".
وأكدت:"لابد من تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي لانهاء الفوضي اللي بيعيشها الإعلام وخطاب الكراهيه واستخدام الإعلام منابرلاصحاب السوابق ورجال الحزب الوطني ".
وتابعت:"مش منطقي تشوية ثورة أتاحت الحريه للإعلام والإعلامين بأعترافاتهم.ويستغلوها لنشر الكراهيه والتحريض وتضليل المواطن فلابد أن تكون حريه مسئولة".
وأضافت:"عليهم استخدامها لبناء الوطن ونشر السلم الاجتماعي من خلال نبذ العنف والفصل بين الآراء والمادة الإعلامية حتى لا يتحول لمنصة انتقامية مثلما هو الحال ".
وتابعت: "فلابد من الإسراع بتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي ووضع آليات ومعاير لإنقاذ المجتمع من الفوضى ويقوم الميثاق على أسس وقواعد مهنية ومصداقية، فالحصول على المعلومات ونشرها، فالإعلام الحر لا يأتي من خلال ممارسات كذب ونشر شائعات، فالحرية مسئولية لذلك لابد من الإسراع من الميثاق لتحمل المسئولية".
وأكدت:"ولضمان الالتزام به لابد من تشكيل جهة إشرافية للمتابعة والرقابة على وسائل الإعلام ومن لا يلتزم بالميثاق يتخذ ضده العقوبات المنصوص عليها ونخلص".
الجريدة الرسمية