رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يدعو السودان وجوبا إلى التنفيذ الكامل لاتفاقات التعاون

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي - ارشيفية

أعرب مجلس الأمن الدولي اليوم "الجمعة" عن دعمه المستمر للجهود المبذولة من قبل الاتحاد الأفريقي بهدف مساعدة دولتي السودان وجنوب السودان على تنفيذ اتفاقاتهما الثنائية والامتثال لمتطلبات خريطة طريق الاتحاد الأفريقي والقرار رقم 2046.

وأعرب المجلس عن القلق البالغ إزاء التحديات التي تحول دون تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين الطرفين في 27 سبتمبر من العام الماضي، ودعا الطرفين إلى التنفيذ الكامل والفوري لهذه الاتفاقيات، وكافة الاتفاقات ذات الصلة، وإلى التعاون مع فريق الاتحاد الأفريقي رفيع المستوى المعني بتنفيذ اتفاقات التعاون، وإلى الامتناع عن أي أعمال تخالف هذه الأهداف.

وقالت رئيسة مجلس الأمن الدولي السفيرة ماريا كريستينا بارسفال- مندوبة الأرجنتين الدائمة لدى الأمم المتحدة والتي تتولي بلادها الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر أغسطس الجاري- إن أعضاء المجلس أصدروا اليوم بيانا رئاسيا دعوا فيه حكومتي السودان وجنوب السودان إلى مواصلة الحوار لكفالة استمرار نقل النفط من جنوب السودان، وطالب حكومة الخرطوم بتعليق أي أعمال تجرى لوقف نقل النفط من جنوب السودان.

وأضافت رئيسة مجلس الأمن أن ممثلي الدول الأعضاء جددوا التعبير عن قلقهم البالغ إزاء الحالة غير المستقرة إطلاقا في منطقة أيبي المتنازع عليها بين الجانبين، وشددوا على أهمية تنفيذ الجانبين لجميع الجوانب المتبقية من اتفاق 20 يونيو لعام 2011 بشأن الترتيبات الأمنية والإدارية المؤقتة لمنطقة أيبي الغنية بالنفط.

ودعا المجلس حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان (قطاع الشمال) إلى وقف الأعمال العدائية والشروع في محادثات مباشرة لوضع حد للنزاع في جنوب كردوفان والنيل الأزرق، كما دعا جميع الأطراف إلى الامتناع عن القيام بأي أعمال عنف ضد المدنيين، والتعجيل بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق.
الجريدة الرسمية