رئيس التحرير
عصام كامل

ثقة المستهلكين في منطقة اليورو تقفز إلى أعلى مستوى في عامين

المفوضية الأوربية-صورة
المفوضية الأوربية-صورة ارشيفية

قالت المفوضية الأوربية أمس إن ثقة المستهلكين في منطقة اليورو سجلت تحسنا فاق التوقعات في أغسطس لتقفز إلى أعلى مستوى في عامين مضيفة أن هناك بوادر مشجعة على أن المنطقة بدأت في الانتعاش.

وارتفع مؤشر ثقة المستهلك في الدول السبع عشرة التي تستخدم اليورو إلى -15.6 نقطة في أغسطس من -17.4 نقطة في يوليو تموز متفوقا على توقعات السوق التي كانت تشير إلى أنه سيرتفع إلى -16.50 نقطة وتعد هذه هي أفضل قراءة للمؤشر منذ أغسطس 2011 عندما بلغت -16.5 نقطة.

ويأتي التحسن في ثقة المستهلكين في اعقاب بيانات مشجعة امس الخميس بشان نشاط الشركات في منطقة اليورو في أغسطس والتي اظهرت تعافيا بوتيرة اسرع من المتوقع مما يزيد التوقعات بأن الربع الثالث من العام سيشهد مزيدا من التحسن.

وخرجت دول منطقة العملة الأوربية الموحدة في الربع الثاني من العام من أطول ركود شهدته حتى الآن مع تسجيلها نمو متواضع بلغ 0.3 بالمئة بفضل توسع اقتصادي أفضل من المتوقع في المانيا وفرنسا.

لكن التعافي يبقى هشا بينما تستمر دول في النطاق الجنوبي للمنطقة مثل اليونان والبرتغال وإسبانيا في مصارعة تداعيات الركود وأيضا الشروط التي فرضت عليها للحصول على مساعدات مالية دولية.
الجريدة الرسمية