رئيس التحرير
عصام كامل

محكمة الشعب الصينية تستأنف محاكمة قيادي سابق بالحزب الشيوعي غدًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت محكمة الشعب الصينية المتوسطة في منطقة جينان اليوم "الجمعة" انها قررت استئناف نظر قضية الرشوة والاختلاس واستغلال المنصب المتهم فيها القيادي السابق في الحزب الشيوعي الصيني بو شي لاي غدا السبت، وذلك بعد موافقة المدعين والمدعى عليه ومحاميه.


وخلال جلسة المحاكمة اليوم أنكر بو التهم الموجهة له إنكارا تاما، وقال إنه لم يأخذ أي رشاوى من رجال أعمال، وأنه أجبر على الإدلاء باعترافات سابقة، كما سخر من شهادات الشهود، ورفض الشهادة التي أدلت بها زوجته غو كولاي.

وأشار إلى أن حالة زوجته غير مستقرة عقليا، وأنها أجبرت على الإدلاء بهذه الشهادة، وانه بالنظر إلى حالتها العقلية غير المستقرة، فقد مارس عليها المحققون ضغوطا، كي تشهد ضدي"، حيث من المعروف أن غو مسجونة حاليا بعد إدانتها العام الماضي بقتل رجل الأعمال البريطاني نيل هيوود.

كما تضمنت وقائع المحاكمة تورط نجل المتهم بو، غوا غوا، مع زوجته في قضية رجلي الأعمال الصينيين شو مينغ، وتانغ شياولين مع رجلي الأعمال الأجنبيين البريطاني نيل هيوود والفرنسي باتريك دوفيليه، وبحسب الإدعاء دفع رجلا الأعمال الصينيان رشاوى لقاء تسهيل الاستثمارات في منطقة داليان الصناعية التي كان يحكمها بو شي لاي، وساعد هيوود ودوفيليه "غو وبو" لاستخدام هذه الأموال، أما للسفر أو لدراسة نجلهما غوا غوا إلى انجلترا أو لشراء فيلا فخمة في مدينة كان الفرنسية.

وتجرى محاكمة بو شي لاي، أمام محكمة الشعب المتوسطة في مدينة جينان، وتقوم المحكمة بنشر وقائع الجلسة على موقعها الإلكتروني، حيث تعتبر محاكمة بو، من أكثر المحاكمات حساسية من الناحية السياسية التي تشهدها الصين منذ عقود.

وكان بو السياسي الطموح البالغ من العمر 64 عاما، ينظر إليه قبل عامين فقط باعتباره من المرشحين البارزين لعضوية اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، وهي الهيئة ذات السبعة أعضاء المسئولة عن اتخاذ القرارات السياسية في الصين "السبعة الكبار" لكن في فبراير 2012، وبينما كانت الصين تستعد لتغيير القيادة الذي تتم كل عشر سنوات، طفت على السطح تساؤلات حول ظروف مقتل رجل الأعمال البريطاني نيل هيوود في أحد الفنادق الصينية.

وقد أدينت زوجة بو، غو كايلاي، في وقت لاحق بقتل هيوود، ومن المتوقع أن يدان بو بالتهم الموجهة إليه، وبموجب لائحة الاتهام التي نشرتها المحكمة في موقعها، فإن بو متهم بتسلم رشاوى تبلغ 8ر21 مليون يوان (56ر5 مليون دولار امريكي) من رجلي أعمال من مدينة داليان.
الجريدة الرسمية