رئيس التحرير
عصام كامل

إرهابيو المعزول يصابون بالاكتئاب بعد فشل جمعة الشهداء.. فضوا المسيرات بعد ساعة بسبب قلة الأعداد والجماعة ماتت إكلينيكيًا.. والأهالي يلقنون الإرهاب درسًا بالجيزة.. مخططهم في الاعتصمام فشل والجيش حاصرهم

جانب من مسيرات المعزول
جانب من مسيرات المعزول

أصيب أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بالاكتئاب، اليوم الجمعة؛ بسبب فشلهم في الحشد للمسيرات التي دعا إليها ائتلاف دعم الشرعية الذي يطالب بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الحكم مرة أخرى، واضطر إرهابيو المعزول إلى فض المسيرات بعد ساعات قليلة من انطلاقها لقلة الأعداد المشاركة فيها وإغلاق قوات الجيش كل المنافذ أمامهم. 


ما أفقدهم القدرة على الحركة، واضطر أهالي عدد من المناطق في المدن والمحافظات في الجيزة والشرقية والمنوفية إلى الاشتباك معهم حتي أجبروهم على إنهاء مسيراتهم التي انطلقت من عدد من المساجد خاصة من أمام مسجد الاستقامة بميدان الجيزة.

حيث أنهى العشرات من إرهابيي الرئيس المعزول محمد مرسي وقفتهم الاحتجاجية أمام المسجد بميدان الجيزة بعد ساعتين فقط من تنظيمها بسبب قلة الأعداد المشاركة في المسيرة على خلاف ما كان يتوقعونه وتسللوا لواذًا، واحد تلو الآخر إلى مسجد خاتم المرسلين بالهرم للانضمام إلى المسيرة التي تنطلق من هناك، بينما سادت حالة من الهدوء التام أرجاء ميدان الجيزة لاسيما بعد إغلاق الجيش الشوارع المؤدية إليه، وشهدت الشوارع سيولة مرورية عقب انتهاء المسيرة.

وفى المقابل شارك عدد من أهالي الجيزة وسائقى السيارات بالميدان في وقفة مقابل تظاهرة الإخوان أمام مسجد الاستقامة هتفوا خلالها هتافات منها "الكدابين أهم"، مشيرين إلى تظاهرة أنصار جماعة الإخوان المسلمين في الحديقة الموازية بمسجد الاستقامة بالجيزة، كما رددوا هتافات "السيسى يا عمهم يا كابس دمهم.. عاشت مصر حرة دون إخوان.. البلد دى بلدنا والإخوان دول مش تبعنا"، بينما تحرك عدد من الأهالي لإقناع الإخوان بفض تظاهراتهم خوفًا من نشوب اشتباكات بينهم، مما أدى إلى تراجع الطرفين، الإخوان إلى مسجد الاستقامة، والأهالي إلى أسفل كوبرى الجيزة، إلا أن ذلك تسبب في اشتباكات بالحجارة بين الجانبين انتهت بفض المسيرة.

كما أنهى الإخوان وقفتهم الاحتجاجية أمام مسجد الرحمن الرحيم بطريق صلاح سالم بسبب قلة أعداد المشاركين، فضلا عن تفكيك السلسلة البشرية التي نظموها أمام المسجد بسبب قلة العدد وحرارة الشمس، واستقل عدد ضئيل من المشاركين سيارات لنقلهم إلى مسجد الإيمان بمكرم عبيد بمدينة نصر لمشاركة المؤيدين وقفتهم هناك.

بينما انصرف أنصار المعزول أيضًا من أمام مسجد التوحيد بغمرة، بعد وقفتهم التي دعوا لها فيها يسمى "جمعة حق الشهيد"، وقام أحد أنصار الإخوان بتوزيع منشور على المشاركين مكتوب عليها: "سلميتنا شرعيتنا تحمى كل المصريين مسلم ومسيحى الباب في الباب كلنا إخوة كلنا أصحاب".
المشهد نفسه تكرر في مدينة أشمون وتلا بالمنوفية والمنصورة والبحيرة مما أصاب عناصر جماعة الإخوان الإرهابية بحالة من الاكتئاب النفسى لعدم قدرتهم على الحركة بعد أن وقف الشعب والجيش والشرطة في وجههم وشلوا حركاتهم التخريبية وسط أنباء تدعو للفرحة وسط الآلام والمعاناة بالقبض المستمر على الرءوس المحركة والمدبرة لكل إرهاب الجماعة.
الجريدة الرسمية