رئيس التحرير
عصام كامل

النقل: الأولوية للانتهاء من تطوير المترو والسكك الحديدية

الدكتور إبراهيم الدميري
الدكتور إبراهيم الدميري -وزير النقل والمواصلات

أعلن الدكتور إبراهيم الدميري -وزير النقل والمواصلات- أنه قد تم إعداد خطة عاجلة للانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات بالقطاعات المختلفة بالوزارة خلال الشهور القليلة القادمة، وتشمل مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والطرق والكباري وتطوير الموانئ البحرية.


وقال الدميري - في تصريح له اليوم - إن أهم أولويات هذه الخطة تنفيذ المشروعات ذات الطابع الجماهيري التي تقدم الخدمة المباشرة لجمهور الركاب ويشعر بها المواطنون في أسرع وقت، وبصفة خاصة تطوير الخدمات المقدمة في مرفقي السكة الحديد ومترو الأنفاق والتي تنقل يوميًا ما يزيد عن 4.5 مليون راكب.

و أشار وزير النقل إلى أن المشروعات المستهدف إنجازها تتضمن مشروعات تطوير محطات السكك الحديدية، وتشمل الانتهاء من التطوير الشامل لمحطتي سكك حديد القاهرة وسيدي جابر ومحطات زفتى والتل الكبير ومحطات خط سكة حديد أبو قير ( الحضرة – الضاهرية – السوق – غبريال ) بتكلفة إجمالية 450 مليون جنيه.

وقال إنه يولي اهتماما بتطوير عربات السكة الحديد لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للجمهور، حيث سيتم الانتهاء من مشروع تطوير عدد (80) عربة درجة ثانية مكيفة بتكلفة 110 ملايين جنيه، بالإضافة إلى التطوير الشامل لعدد (36) عربة سكة حديد فرنساوي تشكل 4 قطارات كاملة بتكلفة 48 مليون جنيه.

وأكد وزير النقل حرص الوزارة على توفير الراحة لمستخدمي مترو الأنفاق من خلال الانتهاء من تركيب عدد من المصاعد الكهربية بمحطات الخط الأول للمترو ( السيدة زينب – عين شمس – غمرة – دار السلام – المرج القديمة ) بتكلفة 16 مليون جنيه بعد أن تم الانتهاء من إنشاء سلالم كهربية بالخط الأول.

وأشار إلى التطوير الشامل لمحطة حدائق المعادي بإنشاء محطة علوية بتكلفة 28.5 مليون جنيه ويجري حاليًا دعم أسطول الخط الثاني للمترو من خلال التجهيز وإجراء الاختبارات لبدء تشغيل عدد 4 قطارات مكيفة جديدة ( 8 عربات بكل قطار ) لاستيعاب الزيادة في أعداد الركاب على الخط.
الجريدة الرسمية