رئيس التحرير
عصام كامل

للأمهات.. لهذه الأسباب يلجأ طفلك إلى الكذب وسرد القصص الخيالية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يلجأ الأطفال في بعض الأحيان إلى اختلاق الأكاذيب والحكايات من أجل تجنب أمر معين أو إنكار مسئولية عمل قام به ويخشى العقاب عليه، حيث يبدأ الطفل في الكذب في سن مبكرة منذ أن يفهم الكلام ويستطيع التحدث هكذا ترى الخبيرة الأسرية عزة مصطفي.


وتؤكد "الخبيرة الأسرية" أن الطفل يقبل على الكذب لعدد من الأسباب أهمها تقليده للوالدين فعندما يشاهد أحد والديه يكذب أمامه وهو يعرف حقيقة الأمر فيشعر أن الكذب أمر بسيط وقد يكذب الطفل لمجرد التقليد.

وتضيف: قد يلجأ الاطفال لسرد حكايات طويلة قد تبدو صادقه ولكنها في الحقيقة من نسج خيالهم أو قصة حقيقية أضافوا إليها بعض الخيالات والأكاذيب ‘لجذب انتباه الوالدين أو الهروب من طلبات الوالدين والمدرسين.

وتوضح أن هناك نوع من الكذب عند الاطفال يسمي "الكذب المرضي أو المزمن " حيث يتجه الاطفال لهذا النوع من الكذب لإخفاء خطأ كبير قاموا به حتي لو كان في ذلك ايذاء أو استغلالا للأخرين ويصبح الكذب المرضي متاصلا في طبيعة الطفل ومتمكنا من شخصيته إلى حد يصعب التميز بين صدقه وكذب وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى علاج سلوكي من قبل المتخصصين.

وأخيرا تقول الخبيرة الأسرية هناك نوع من الكذب يلجأ إليه الطفل بغرض تحقيق الأهداف فعندما يشعر الطفل أن والديه حرماه من أمر ما يقوم بالكذب ليحقق ما منع عنه.
الجريدة الرسمية