رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة لبنانية: موسكو قدمت براهين بأن الصواريخ الكيماوية أطلقتها المعارضة السورية

لأسلحة الكيماوية-صوره
لأسلحة الكيماوية-صوره ارشيفيه

ذكرت صحيفة (السفير) اللبنانية أن الوفد الروسي في مجلس الأمن قدم براهين على أن استخدام الأسلحة الكيماوية جاء من قبل المعارضة السورية، وأن هذا جعل الغرب يتروى في توجيه الاتهام إلى نظام بشار الأسد.

وأوضحت الصحيفة أن الروس سلموا صورا التقطت بالأقمار الصناعية لصاروخين انطلقا من منطقة دوما عند الواحدة والدقيقة الخامسة والثلاثين من ليل أمس الأول، مشيرة إلى أن الدول الغربية لم تلجأ إلى اعتماد مرجعيات خاصة بها وإنما استندت إلى تصريحات قادة «الائتلاف السوري» المعارض بتحميل السلطات السورية المسئولية عن إطلاق الصواريخ الكيماوية. 

ووفقا لصحيفة السفير المقربة من سوريا "فإن الروس قالوا، إن الصاروخين، وهما من تصنيع محلي ويحملان مواد كيميائية، انطلقا من المنطقة التي يسيطر عليها «لواء الإسلام» الذي يقوده زهران علوش، وهو أبرز قوى المعارضة المسلحة في الغوطة، حيث ينشر فيها ما يقارب الـ25 ألف مقاتل.

وأضاف أن الصاروخين يستهدفان الرد على عملية «درع المدينة»، وهي أضخم عملية عسكرية يقوم بها الجيش السوري على مشارف العاصمة، منذ بدء النزاع. وحسب تقرير الصحفية سقط أحد الصاروخين في جوبر بالقرب من البلدة القديمة، فيما سقط الصاروخ الثاني في منطقة تتوسط عربين وزملكا. 

وقالت الصحيفة، إن الوفد الروسي قدم الرواية، مدعمة بالوثائق، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي امس الأول. وخلال الاجتماع لم يتقدم الأمريكيون بأي وثائق تناقض الوثائق الروسية نظرا لأن الأقمار الاصطناعية الأمريكية قد توصلت إلى نتائج مشابهة، ولأن طرفًا في المعارضة أطلق الصاروخين على حد قول الصحيفة. 

وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بيساكي قالت «في الوقت الراهن نحن غير قادرين على أن نجزم بشكل قطعي استخدام أسلحة كيميائية» في الهجوم في سوريا وأن وزير الخارجية جون كيري تحادث مع نظرائه في أوربا والشرق الأوسط ليفهم بشكل أفضل ماذا حصل ومناقشة «الخطوات الفضلى» للرد عليه.
الجريدة الرسمية