رئيس التحرير
عصام كامل

تعلم "المغفرة" من أخطاء الآخرين معك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت إليزابيث ريفورد، خبيرة العلاقات الإنسانية: "يمكن لأخطاء الآخرين أن تكون أكبر مثال لك لتعلم الكثير، فقط إن استطعت أن تتخذ منها مثلا يحتذى به".


وأضافت أن الأخطاء غالبًا ما تكون أفضل أدوات التعلم، ويمكن لهذه الدروس أن تساعدك على اتخاذ قرارات أفضل في حياتك الخاصة، مما قد يحقق لك المزيد من السعادة.

وتابعت: "طوال حياتك تقابل أخطاء الآخرين، وبلا استثناء، فالكبار مهما كان شأنهم والصغار يخطئون، وهذا يجعلك تتأكد أنه ليس هناك إنسان كامل، ولكن قد تتفاوت أحجام الأخطاء ومدى تأثيرها وعواقبها، لكن لم يخلق بعد الإنسان المعصوم من الخطأ، وستتعلم أنه يجب ألا تتوقع الكمال من الآخرين أو حتى من نفسك، لأنه حتى أفضل الناس يخطئون".

وأوضحت إليزابيث أنه عند وقوع الآخرين في الخطأ معك، قد يصيبك الجنون، وهذا من حقك، لكن لتتعلم الغفران والسماح، عندما تهدأ وتتعقل، ولا تسمح للضغينة أن تسكن قلبك تجاه شخص للأبد، فالناس يخطئون، وأنت تخطئ، لأنه هكذا تسير الحياة.

وقالت: "لعل أكبر درس نتعلمه من أخطاء الآخرين هو الغفران، خاصة في الأخطاء التي لا تؤذيك بشكل كبير، فأحيانا تكون الأخطاء غير مقصودة، وتحمل وراءها نوايا حسنة، فلا تتسرع في الحكم على الآخرين".

وآخر شيء تؤكد عليه إليزابيث هو أن التفكير في أخطاء الآخرين، حتى التي لا توجه إلينا، وذلك لعدم تكرارها، والوقوع فيها".
الجريدة الرسمية