رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية تواصل جهودها لشرح حقيقة الأوضاع.. الشرطة تكبدت خسائر بشرية لحماية مصر من الإرهاب.. الإعلام الأجنبي رؤيته مغلوطة.. الجماعات المسلحة تهدد أمن مصر.. 30 يونيو ثورة شعبية جسدت إرادة المصريين

وزير الخارجية نبيل
وزير الخارجية نبيل فهمي

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى، أن السفير سامي سالم، سفير مصر في أوروجواي أجرى مقابلة مع وزير الخارجية الأوروجواني حيث سلمه رسالتين خطيتين موجهتين من وزير الخارجية نبيل فهمي بشأن التطورات الأخيرة على الساحة الداخلية بما فيها ملابسات فض الاعتصامات، وما تلاها من أعمال عنف وتخريب ضد الممتلكات العامة والخاصة، وكذا الخسائر البشرية التي تكبدتها قوات الشرطة المصرية أثناء قيامها بواجبها الوطني لحماية المجتمع من الجريمة والإرهاب.


وأوضح خلال الرسالة أن قرار فض الاعتصامين جاء تنفيذًا لقرار السلطة القضائية المختصة، بعد فشل كافة جهود الوساطة الداخلية والدولية، مؤكدًا التزام الحكومة المصرية الانتقالية بمواصلة تنفيذ خارطة الطريق الموضوعة وفقًا للبرنامج الزمني المتفق عليه.

وأشار إلى انتهاء لجنة الخبراء القانونيين من عملها بشأن التعديلات الدستورية، وأن المسار الديمقراطي المقبل سيكون منفتحًا على الجميع للمشاركة فيه باستثناء من ارتكبوا جرائم عنف أو إرهاب.

وأجرى السفير وائل أبو المجد، سفير مصر في كندا، مقابلات صحفية عديدة مع الصحف الكندية ركز خلالها على تطور الأحداث في مصر، ومستوى الإحباط لدى الشارع المصري نتيجة التناول المنحاز للإعلام الأجنبي لتلك الأحداث، لعدم إدراكه لمجمل الصورة ومن ثم تعبيره عن رؤية مغلوطة.

وشدد على ضرورة تبنى الدوائر الخارجية لموقف واضح فيما يخص أعمال العنف التي ارتكبت ولا تزال ترتكب من جانب أفراد ومجموعات لا يجوز وصفهم بالسلمية بأي حال من الأحوال.

أضاف المتحدث في بيان لوزارة الخارجية اليوم، أن السفيرة منحة باخوم، سفير مصر في بلجراد، أدلت بحديث صحفي لوكالة أنباء "تانيوج" الصربية استعرضت خلالهما التهديدات التي تواجه الأمن القومي في مصر، جراء أعمال العنف التي ترتكبها الجماعات المسلحة، مؤكدةً أن الحكومة تلتزم بضبط النفس ولا تتعجل اللجوء للحلول الأمنية، وإن كانت حريصة على توفير الأمن للمواطنين كأحد مهام أي حكومة تجاه شعبها.

كما صرح المتحدث الرسمي أن السفير هشام محمد ماهر، سفير مصر في داكار، عقد مؤتمرًا صحفيًا موسعًا مع الصحف ومندوبي وكالات أنباء سنغالية وأفريقية، أكد خلاله أن ما شهدته مصر في 30 يونيو ثورة شعبية شارك بها جموع الشعب المصري من أجل استعادة طريق الديمقراطية.

أشار "ماهر" إلى خارطة الطريق، والتي حظيت بتوافق مختلف القوى السياسية والدينية وشملت إجراء التعديلات الدستورية، كما قامت السفارة بعرض عدد كبير من مقاطع الفيديو والصور التي تم إرسالها للبعثات من وزارة الخارجية، والتي توضح أعمال العنف وترويع المواطنين من خلال حمل الأسلحة النارية والبيضاء في الشوارع وحرق الكنائس وقتل قوات الشرطة في عمليات إجرامية.

كما أجرى أسامة حلمي ريحان، القائم بأعمال سفارة مصر في موريشيوس، حوارًا مع الإذاعة أكد خلاله أن الأوضاع في مصر في طريقها للاستقرار، كما قدم شرحًا تفصيليًا للأحداث التي مرت بها مصر منذ ثورة 25 يناير مرورًا بقيام ثورة 30 يونيو، موضحًا أنها ثورة شعبية تجسدت فيها الإرادة الجماعية للمصريين ومطالبهم بإقامة ديمقراطية حديثة.
الجريدة الرسمية