رئيس التحرير
عصام كامل

فالك يقترح الحصول على موافقة البرلمان قبل التقدم لاستضافة كأس العالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اقترح جيروم فالك الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ان أي بلد يأمل في استضافة نهائيات كأس العالم عليه أولا أن يحصل على موافقة برلمانه وأشار في هذا الصدد إلى المشاكل التي واجهت السلطات البرازيلية في إطار الاستعداد لاستضافة المونديال.

ولفت فالك في تصريحات الصحفيين إلى أنه يعبر عن رأي شخصي ولم يناقش الاقتراج مع رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم سيب بلاتر.حتى الآن
وقال إنه في حالة الموافقه على الاقتراح "سيكون بمثابة تأييد قومي لاستضافة البطولة بدلا من إرسال العرض من قبل الاتحاد (الوطني لكرة القدم) متضمنا ضمانات حكومية."
وأضاف "كان سيصبح لدينا على الأقل موافقة رسمية من أغلبية الأحزاب السياسية.".. وفي حالة تطبيق الاقتراح فإنه لن يتم قبل نهائيات 2026 بما أن روسيا حصلت بالفعل على حق تنظيم بطولة 2018 وقطر على حق تنظيم بطولة 2022.
وأوضح إنه قد تعلم درسا أثناء عملية التنظيم المعقدة لنهائيات 2014 في البرازيل والتي وجد الفيفا نفسه خلالها في مواجهة مع الحكومة البرازيلية. في العديد من النقاط ومن بينها قضية بيع الجعة في الاستادات وهو أمر محظور في البرازيل لكنه كان التزاما وافقت عليه أمام الفيفا الذي تضم قائمة الشركات الراعية له منتجا كبيرا للجعة.
كما كان الفيفا أيضا هدفا لاحتجاجات عارمة معارضة للحكومة في عموم البلاد أثناء كأس القارات في يونيو الماضي بسبب ارتفاع تكاليف استضافة النهائيات العالمية في العام المقبل.
وقال فالك "قبل إرسال اقتراح البرازيل (باستضافة النهائيات) إلى الفيفا كان يمكنهم إجراء تصويت (على العرض) في الكونجرس (البرازيلي) وأعرب عن تمنياته أن يتم القيام بذلك في المستقبل."
الجريدة الرسمية